الشيخ الشهيد كايد مفلح العبيدات






الشيخ كايـد مفـلح العـبـيدات أول شهيد أردني يروي بدمه ثرى فلسطين عام 1920




مـولــده :


ولد الشيخ كايد العبيدات في قرية ( كفرسوم )عام 1868، في بيت متواضع من الحجر والطين تتوسطه قنطرتان يعلوهما سقف من القصب ، وتربى في كنف والدة الشيخ مفلح وإخوته الكبار منذ السنوات الأولى بدأت علامات نضوج تربوي وسرعة البديهة وعندما كان في العاشرة من عمره حفظ القرآن الكريم بالإضافة إلى أنه كان يتمتع بخط جميل أثار إعجاب كل من كان يشرف على دراسته أو من كان يطلع على سيرته اليومية.
فهو من الجيل المبكر الذي كان له شرف الوعي بالقضايا القومية والوطنية هذا الجيل الذي تربى على حب الوطن من خلال علاقات نضالية مبنية على الفهم الاستراتيجي للقضايا القومية بشكل عام .



دراسـتــه :


رغم سياسة التجهيل التي فرضتها عليهم السلطات التركية بقيت منطقة الكفارات مغلقة أمام الغرباء وأصحاب الاستثمارات ، إلا أن أصحابها حرصوا على تعليم ابنائهم ، لذلك افتتح شيوخهم ( كتاتيب ) لتعليم الأبناء ، وساهم أولئك الشيوخ في إحلال العلم محل الجهل ، كما استثمروا علاقاتهم الاجتماعية بأبناء المناطق الأخرى لبسط الاستقرار في ربوع القرى المحيطة بالكفارات.
تلقى كايد مفلح العبيدات تعليمة في الكتاتيب وكانت عائلة العمري تهتم بالكتاتيب ودراسة القرآن الكريم ، والحساب والدراسات الأولية للقراءة والكتابة هذه الدراسة يستفيد منها البعض في مكافحة أميته والبعض الأخر قد تكون البداية لصقل الشخصية لذلك معظم الزعامات الوطنية في كل بلاد الشام ، كانت ثقافتهم التعليمية في الكتاتيب ، فمجموعة من الزعماء كانت دراستهم في الكتاتيب ولكن كان عندهم الوعي بقراءة التاريخ العربي . .
كان كايد مفلح العبيدات يتابع الدراسات التاريخية ويقرأ عن الفتوحات العربية وتقمص شخصيات كثيرة كانت في ذاكرته مثل خالد بن الوليد وصلاح الدين الأيوبي ، هذه الشخصيات عززت الوعي الفكري والوعي النضالي في شخصيته فهو يمثل جيل أفرز قيادات تعاهدت أن تكون ثقافة المجتمع الوطني على مستوى المنطقة ثقافة وطنية ومجموعة من العوامل التي أدت إلى صقل هذه الشخصيات في بث الوعي القومي في نفوسهم



نضـال الشيخ كايد مفلح العبيدات :


يذكر المؤرخ والباحث الأردني سليمان الموسى ( أن الشيخ كايد كان شخصية مهيبة نافذة وزعيما مرموقا في ناحية لواء بني كنانة وعلى اتصال وثيق برجال الحركة الوطنية ) .
بعد الانقلاب التركي على السلطان عبد الحميد الثاني في العام 1908، وإعلان حزب ( الاتحاد والترقي ) سياسة تتريك الأمصار العثمانية ، تفجرت الروح القومية الوطنية في بلدان العرب ، وأنشئت جمعيات وحركات قومية سرية في أغلبها ، نادت بإحياء العربية في نفوس شعوبها .
بدءا من العام 1910، وثق الشيخ كايد العبيدات علاقاته بزعماء الحركة الوطنية العربية وحزب اللامركزية الادارية العثماني والجمعية القحطانية، وأصبح أولئك الزعماء ينظرون إلى الشيخ كايد كوطني قومي غيور على شرف الأمة وانتمائه إليها.



تحرك الشعور القومي لدى الأردنيين :



نتيجة تنصل الحلفاء من وعودهم للشريف حسين بن علي ، مفجر الثورة العربية الكبرى ، بتوقيعهم اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت بلاد الشام والعراق في العام 1916، تبعها وعد وزير الخارجية البريطاني جيمس آرثر بلفور بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين عام 1917.


أعلنت الجماهير رفضها لذلك الوعد، وتداعت زعامات الأردن للوقوف في وجه ( وعد من لا يملك لمن لا يستحق ) ، لعقد اجتماع تاريخي في عجلون بحضور مئات من الشخصيات الوطنية في مقدمتها الشيخ كايد مفلح العبيدات ، الذي اختير لمراسلة شيوخ وزعماء العشائر الأردنية في بقية أنحاء الأردن ، لحثهم على توحيد كلمتهم أمام المد الصهيوني .


موقـفه من الـثورة العـربـية الكـبرى :


كانت منطقة الشمال الأردني محايدة لأنه كان الهدف الاستراتيجي هو تحرير منطقة الجنوب ثم التوجه إلى منطقة حوران وثم الدخول إلى منطقة دمشق ، لذلك كانت العلاقة مبنية من خلال شخصيات في الشمال لهم علاقة بالجيش الفيصلي أو جيش الثورة العربية الكبرى الذي بدأ في عام 1917 ، ولم تكن له علاقة مباشرة مع الشريف حسين إلا من خلال الشخصيات .
وبطبيعة حـسه القومي والإسلامي كان يفضل أن يكون تحت مظلة حكومية إسلامية على أن يكون هناك استعمار بريطاني وفي النهاية ظهرت بوادر الثورة العربية الكبرى على يد الشريف الحسين بن علي ، ولكن الاستعمار كان يحمل بين طياته الغدر والنية السيئة.
وبدأ التواصل الجيد مع الأمير فيصل وبخاصة عام 1919 وتعزز هذا الموقف عام 1920 عندما توج الملك فيصل ملكاً على سوريا الكبرى . . حيث قال أن هنالك مؤامرة كبيرة . . . . . . تصل ليس إلى منطقة بلاد الشام إلى العراق والهلال الخصيب كان هذا هو الوعي السياسي في كشف المؤامرة وتقسيم بلاد الشام . .
وكان الشهيد كايد مفلح العبيدات علاقة مع اللواء علي خلقي الشرايري التي حيث ثورة عام 1919 والشهيد كايد جمع حوالي 120 مجاهدا اشتركوا بثورة الجولان بالإتفاق مع علي خلقي الشرايري وأحمد مريود والأمين محمود الفاعور وعندما كان عام 1920 كان قراره حاسماً قال : أنه يجب أن نمنع هذا الحلف الفرنسي البريطاني في تقسيم بلاد الشام إلا على أرواحنا.



شـرقي الأردن والأحـداث العـامة :


في أول هجمة أردنية ضد قوات الاحتلال البريطاني في منطقة تلال الثعالب في فلسطين، ارتفع الشيخ كايد شهيدا أردنيا أول على ثرى فلسطين ، نقل النعش على أكتاف مناضلين من درعا في ظلام الليل إلى منطقة المخيبة ثم الحمة ومن ثم كفر سوم، حيث ووري الجثمان هناك .


واستنادا الى ما تناوله : كتاب تاريخ الأردن في القرن العشرين ( 1900 – 1959 ) لـــ : منيب الماضي وسليمان الموسى صفحة 91 / 92 شرقي الأردن والأحداث العامة ( كانت الطبقة المستنيرة في شرقي الأردن تعي كل الوعي الأخطار التي تحيط بالوطن العربي عامة وبالأقطار السورية خاصة ، ولذلك ساهم الأهالي في الحركة الوطنية من خلال إسماع صوتهم الوطني لأعضاء الاستفتاء الأميركية وفي الاحتجاج على سياسة فرنسا وبريطاني .
ولقد قام لواء عجلون بعمل إيجابي في مقاومة البريطانيين في فلسطين وحملوا السلاح احتجاجا على المشاريع الصهيونية.



فقد جمعوا من نواحي الكفارات وبني عبيد والرمثا والوسطية
وعقد إجتماع كبير في ( قم ) بلدة الشيخ ناجي العـزام وفيه تقرر القيام بهجوم على الإنجليز واليهود . . وكان القائمقام ( منصور الحلقي ) من المشجعين لتلك الحركة .
وقد أغارت جموع الأهلين في نيسان 1920 على سمخ وبيسان وبعض القرى التي يتواجد فيها اليهود الذين ذعروا وفروا . .
ونتيجة ً لهذا الهجوم إنقطع سير القطارات بين حيفا ودمشق ، وتعطلت المواصلات البرقية والهاتفية ، وسارعت السلطات البريطانية فأرسلت طائراتها لقصف تحشدات المهاجمين بالقنابل بعد أن قطعوا نهر اليرموك الى سمخ ونهر الأردن الى بيسان . . وكان من أثر القنابل ورشاشاتها أن اضطر المهاجمون - المجاهدون الى التراجع والعودة الى قراهم وذلك بعد ان قتل عشرة من رجالهم ، بينهم الشيخ كايد مفلحزعيم ناحية الكفارات – . .
وقد تعرضت قرية ( أم قيس ) لقصف الطائرات البريطانية . . )



ومن ناحــــية أخـــرى :


وقد كانت هناك رؤى واضحة : أنه لا بد من خوض معركة لإثبات أننا لسنا أمة ساكنة بل نحن أمة تستطيع أن تقاوم وتجاهد . . حيث جمع شيوخ عشائر العبيدات وقال لهم أن قدرنا أن نجاهد . . وأجمعت شيوخ العشائر عليه بالكامل .
انتقل إلى عدة مناطق وتم الإتفاق مع الشيخ ناجي العـزام وعقد المؤتمر في ( قم ) وكلف الشيخ بأن يقود هذه المعركة باعتبار أن 80 في المائة من الجيش كان من عشيرته وفعلا تحركوا من كفرسوم ووصلوا إلى منطقة أم الثعالب ، وكان في إتفاق مع مجموعة من الضباط أن يستسلم هؤلاء الجنود ثم يتم الإستيلاء على الأسلحة والهجوم على المستوطنات البريطانية ، لكن المفاجآت كانت تختلف عن التوقعات . .
كانت مرحلة شديدة والوثائق البريطانية تقول أن الشيخ كايد أسقط طائرة بريطانية وجرح الطيار .
ومن هنا كان الحقد البريطاني بأن تكون المعركة حاسمة وحسمت المعركة لصالحهم .



وقد كان الشيخ كايد يستحق الشهادة وكان ملاذاً لأحرار الوطن العربي والشهادة مسك الختام للمسيرة وبث بذرة الحرية في الأجيال ، واستشهاد الشهيد كايد نعتبره يشكل ثقافتنا الوطنية والقومية.


لم يكن خبر استشهاد شيخ منطقة الكفارات سهلا ، فقد كان نزوله على أبناء تلك المنطقة شبيها بنزول الصاعقة . .
لم يصدق بعضهم الخبر حتى أكده رفيق الشهيد في النضال الشيخ عزام الجبر عندما خاطب المجاهدين( لقد خسرتم الذي قادكم في معركة واحدة ، لكننا خسرنا القائد والزعيم والشيخ والابن الذي تعودنا ان نراه كل يوم. لقد فقدت اعز ما كنت افتخر به في هذه الدنيا ، لكن العزاء بموت شيخنا الذي اختار الموت على أرض فلسطين ) . .
واقتبس الجبر من الشيخ كايد ما كان يردده ( عندما يكون الموت حق فاشرف انواع الموت ان يكون على تراب فلسطين شعارنا الى الابد وسنعلمه للجيل الذي سيأتي بعدنا ).



وعبر كل واحد عن حزنه بطريقته الخاصة ، فهذا الشاعر الشعبي الدقرواني يقول في الشهيد كايد :


يوم جاني علم أبو تركي صحيح كاني مصروع صايبني جنون
سال الدمع فوق وجناتي طفيح وسقاني البين كاسات الغبون



اما في الجولان ، وفي جباتا الخشب بالتحديد ، فقد عم الحزن أهاليها ورفعت الرايات السوداء .


يروي معمرون ( كبيري السن ) أن الإشارة الأولى التي أكدت استشهاد الشيخ جاءت عندما أقبلت فرس الشيخ كايد (الصقلاوية) عاريا ظهرها ، بعد وصول الفرس الأصيلة إلى كفر سوم ، يتابع الرواة ، غمرت رأسها ببطنها وارتمت على الأرض ثم فارقت الحياة . . . تصاعد هتاف الله أكـبر عندما وصل نعش الشهيد إلى القرية وانهمرت دموع الرجال ، على ( صقر فلسطين ) ، هذا الأردني الذي حلّق في سماء فلسطين قبل تثبيت التقسيمات السياسية في الأردن وفلسطين وسورية ولبنان .


ويقول الاستاذ محمود عبيدات عن الشيخ كايد المفلح وتأثره بوالده وشخصيته قائلاً : مؤسس عشيرة العبيدات في منطقة كفرسوم هو الشيخ فندي وهو أول من قاد ثورة ضد الأتراك عام 1786 وكان عضوا في المجلس القضائي وكان عضوا في ولاية دمشق والشيخ مفلح عندما وصل إلى سن متقدم كان عنده حوالي تسعة أو عشرة أولاد من الشخصيات المميزة ولكن كانوا موزعين في أعمال متنوعة الشيخ كايد كان يتميز عنهم أن ثقافته سياسية وتاريخية لذلك أجمع أخوته أن يكون هو المرشح من قبل السلطات العثمانية ليكون زعيم العشيرة وزعيم منطقة الكفارات بالإضافة إلى عضويته في مجلس القضاء وهو أوسط أخوانه .


ويقول المهندس صائب عبيدات : عندما نتحدث عن الشيخ كايد المفلح العبيدات هو حديث عن الروح الوطنية وعن قداسة التراب الوطني وثبات القمم عن طريق التمسك بها هو حديث عن التضحية هو حديث عن معاني وحدة الأرض الإسلامية.
أتكلم بكل اعتزاز عن جدي الشهيد لأن أفعاله مثار للاعتزاز لكل عربي يعشق الوطن ولا يقبل الذل والخضوع للظلم والعدوان وعندما نستذكر الشهيد حيث أنه علق على صدرنا جمعينا وسام العز والشرف وقدوته السير في الدروب الوعرة على أن يعيش في ظل الاحتلال. هذه الأمانة التي حملنا إياها الشهيد وهي ليست سهلة ولكننا إن شاء الله على الدرب سائرين ، تحمل الهم القومي والإسلامي وننظر لكل ما يجري في هذه الأيام مستذكرين الماضي.



ولما لطبيعة المكان من تأثير على شخصية كايد المفلح وتكوينها يقول الاستاذ محمود عبيدات : الشيخ كايد المفلح من الشخصيات المهتمة بالتاريخ العربي وقرأ جيداً شخصية خالد بن الوليد الذي قاد معركة اليرموك وحقق الانتصارات ، وموقع معركة اليرموك لا تبعد عن مكان مولد الشهيد كايد أكثر من ثلاثة كيلومترات.
حتى في معركة اليرموك كانت منطقة كفرسوم مركزا للجيوش هذا حديث شيوخ المنطقة عندما يشعرون بالظلم التركي يتذكرون أن دم الشهداء سال على أرضهم فيثار عندهم حافز قومي لذلك معركة اليرموك كانت ضمن الحوافز التاريخية وكانت تشكل فاتحة للجهاد . .



يوم جاني علم أبو تركي صحيح كأني مصروع صايبني جنون


سال الدمع فوق وجناتي طفيح وسقاني البين كاسات الغبون


ويقول الشهيد كايد المفلح العبيدات : أن الموت من حقوق الله فالحق أن تموت من اجل الله والوطن وأشرف أشكال الموت أن نموت على تراب فلسطين .

3 التعليقات:

غير معرف يقول...

اريد ان اقول لحارس مرمة الفيصلي لوْي ان لا يخاف وان لايخرج عن خط المرمة ....

اريد ان اقول للاعبين ان يلعبو بكل انتماء ......

ان اردت ان تقوي الفريق من الهجوم اللاعب 1)مهند 2)موايد 3)حسونة واخر ربع ساعة اللعب خليل بني عطية

محمد على محادين يقول...

انا كل المباريات للفيصلي اشاهدها بس بدي اكثر من هدفين عشان اذا دخلوا لاعبي الفيصلي اكثر من هدفين فان الجمهور ستاْتي بكثافة على الملعب وياريت اللعبين يشدو ويعتبرو المباراة مباراة مع اقوى فريق عربي وحيهم النشامى وشكران.

محمد علي يقول...

اريد كتابة تعليق على التعليقات التنتين