الشيخ عوده ابو تايه الحويطات








عودة بن حرب ابو تايه الحويطات. ولد في حدود سنة 1885م في شمال الحجاز ربما ما بين مرتفعات راس النقب وجبال الطبيق ’وهو من قبيلة الحويطات الحجازية . اشتهر بشخصية مميزة مثل الشجاعة والفروسية والحرب. وكان مقاتلا عنيدا وشرسا . هذا الشيء الذي اكسبه زعامة قومه عشيرة التوايهة وقبيلة الحويطات اجمع واخذ لقب "عقيد القوم" اي الرجل الذي عقد جمبع رجال الحويطات بانه كفؤ على القيادة. وهو لم يكن شيخ قبيلة الحويطات بل شيخة الحويطات تكون في عشيرة بن جازي الذي تحدثنا عنها في موضوع الشيخ حمد بن جازي . ويروى انه قد أصيب بالكثير من الجروح والاصابات في حروبه وغزواته.


كانت قبيلة الحويطات في وقته باشد قوتها, الشيء الذي دفع الشريف الحسين بن علي بالاستعانة به وقبيلته في حربه ضد الاتراك العثمانيين التي لم يكن ابو تايه راضيا عنها بعد تولي حزب الاتحاد والترقي الحكومة التركية وسيايتها المعادية لغير الاتراك. وايضا كان يطمح الى التخلص من الاتراك وان يحكم العرب انفسهم ويكون الخليفة الشريف الحسين بن علي. وبعد انضمامه هو وقبيلته الى الثوره العربية سنة 1916م كان رأس حربة في قواتها وقائد لقبيلته التي أبلت بلاء حسنا في تلك المعارك , وأهمها تحرير منطقة العقبه وجنوب بلاد الشام, الشيء الذي قلما يعزى اليهم في كتب التاريخ .


لم يكن راضيا عن نهاية الثورة العربيه التي قطفت ثمارها بريطانيا وفرنسا بعد ان قسما بلاد العرب, بل حتى ان انشاء الدولة الاردنية لم بكن ما يصبو اليه اذ انهت بذلك الثقل القبلي للحويطات في المطنقة, فمثلا, يروي احد المستشرقين انه لم يقدر على المرور من فلسطين الحجاز اللا ومعه كتاب من شيخ الحويطات مما يسمح بذلك ويدل عذا الباسبورت على النفوذ الذي كانت تتمتع به هذه القبيلة في ذلك الوقت.
توفي أبو تايه في سنة 1924م وقبر في منطقة راس العين بعمان.



أشتهرت شخصيته عالمياً بعد أن تجسدت في فلم (لورنس العرب) وقام بتجسيد شخصيته الممثل العالمي أنتوني كوين، الذي مثل في فيلم (الرسالة) وفيلم (عمر المختار) فيما بعد


تزوج أبو تاية في حياته من 28 أمرأة، وتوفي في سنة 1924م في البلقاء

تعليقات