معظم مصادر المياه الأردنية تحت السيطرة الإسرائيلية

معظم مصادر المياه الأردنية تحت السيطرة الإسرائيلية

عمان نت
12 / 05 / 2011

أكد مركز المعلومات الاسرائيلي لحقوق الانسان في الأراضي المحتلة “بتسيلم” سيطرة اسرائيل على معظم مصادر المياه في منطقة غور الأردن على الجانب الغربي ، حيث تخصصها للاستعمال الحصري تقريبا للمستوطنات.

وذكر المركز ، في تقرير نشره الخميس ، إن “سيطرة اسرائيل على معظم اراضي المنطقة يحول دون التوزيع المتساوي للموارد المياه بين البلدات الفلسطينية المختلفة أو نقل المياه إلى بلدات فلسطينية خارج المنطقة وفي التجمعات البدوية في المنطقة تصل معدلات استهلاك المياه إلى المستوى الأدنى الذي حددته الأمم المتحدة بالنسبة للمناطق المنكوبة”.

وقال المركز إن اسرائيل “اتبعت في غور الأردن وشمالي البحر الميت سياسة تقوم على استغلال الموارد في المنطقة بصورة مكثفة وبأحجام تفوق كثيرا باقي مناطق الضفة الغربية والتي تجسد نواياها الضم الفعلي لغور الأردن وشمال البحر الميت لدولة إسرائيل”.

وأضاف ” جرى نهب آلاف الدونمات من النازحين الفلسطينيين التي استعملت لإقامة المستوطنات الأولى في المنطقة بدءا من العام 1968 وعلى امتداد سنوات السبعين وهذا خلافا لتعليمات الأمر العسكري”.

واوضح “سياسة التخطيط الإسرائيلية في منطقة غور الأردن تمنع الفلسطينيين من أي بناء أو تطوير بلداتهم ، وقد قامت الإدارة المدنية بإعداد الخرائط فقط لعدد قليل من البلدات الفلسطينية”.

تعليقات