30% من الاردنيات في عمر 15 الى 49 يعانين فقر دم

30% من الاردنيات في عمر 15 الى 49 يعانين فقر دم
ع.جو- كشف المسح الوطني لتقييم الوضع التغذوي (نقص المغذيات الدقيقة) لعام 2010 الذي اعلنته وزارة الصحة ان معدل انتشار فقر الدم بين النساء غير الحوامل في الفئة العمرية 15- 49 سنة هي 6ر30 بالمئة ومعدل نقص الحديد لديهن 1ر35 بالمئة ومعدل فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هي 8ر19 بالمئة.
كما بينت النتائج ان 4ر3 بالمئة من اصل 1023 طفلا شاركوا بالمسح يعانون من الهزال و5ر2 بالمئة منهم يعانون من نقص الوزن و8ر8 بالمئة يعانون من زيادة الوزن و8ر1 بالمئة منهم يعانون من السمنة في حين اشارت النتائج الى ان انتشار التقزم لدى ما نسبته 7ر10 بالمئة من الاطفال.
واوصت الهيئة البحثية واللجنة المسؤولة عن المسح باستمرارية وديمومة البرنامج ليشمل المطاحن والافران وزيادة القدرة الاستيعابية لمختبرات الرقابة وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية برنامج تدعيم الطحين وتشديد نظام المراقبة وزيادة توعية العاملين بالمطاحن وإقامة ورش العمل اللازمة.
كما اوصت باستمرار تقديم المزودات الغذائية وخاصة فيتامين (ايه) والحديد وتوسيع برنامج توزيع كبسولات فيتامين (ايه) ليشمل إعطاء كبسولة مع مطعوم الحصبة وإعطاء الجرعة الثانية بعد ستة اشهر.
واوصت بتطوير وكسب الدعم لتطوير استراتيجية الاتصال فيما يتعلق بنمط وسلوك الغذاء الصحي وتطوير وكسب الدعم لتطوير استراتيجية الاتصال المتعلق بزيادة الوعي والمعرفة بنقص فيتامين (ديه)، الى جانب اجراء الدراسات والابحاث المتخصصة.
وشارك بإجراء المسح الاتحاد العالمي لتحسين التغذية والمركز الاميركي لمكافحة الامراض والوقاية منها ومنظمة الامم المتحدة للطفولة.
يعتبر برنامج إثراء الطحين احد الاستراتيجيات التي تبنتها وزارة الصحة لمكافحة عوز الحديد اذ بدأته بإضافة حامض الفوليك الى الطحين عام 2002 وبدأت انطلاقا من عام 2006 بالتوسع بالبرنامج وإضافة عناصر دقيقة اخرى مثل (بي 12، بي 6، بي 3، بي 2 بي 1 وزد ان، وفيت ايه)، الى جانب اضافتها لفيتامين (دي3) مع نهاية عام 2010.
ويهدف المسح الى التعرف على معدل انتشار فقر الدم والحديد وفقر الدم الناتج عن نقص الحديد بين النساء في سن الانجاب والاطفال في الفئة العمرية من 12 -59 شهرا.
كما تهدف الى التعرف على معدل انتشار نقص فيتامين (ايه) ونقص انتشار فيتامين (دي3) بين النساء والاطفال ونقص فيتامين (بي12)وتوزيع مستوى حامض الفوليك (ار بي سي) بين النساء اضافة الى التعرف على قياسات الطول والوزن للاطفال.
ووفقا لما اكده مندوب وزير الصحة بالوكالة مدير ادارة المستشفيات في الوزارة الدكتور احمد قطيطات فإن اهمية الدراسة تشكل قاعدة بيانات وطنية ستؤسس لنظام رصد الوضع التغذوي على المستوى الوطني لقياس مدى نجاح واثر برنامج إثراء الطحين بالمغذيات الدقيقة.

تعليقات