وادي رم في الأردن اختير من التراث العالمي لليونسكو

5 مواقع جديدة تضاف الى التراث العالمي لـ "يونسكو"
الأحد, 26 يونيو 2011

باريس - أ ف ب - أدرجت خمسة مواقع جديدة في كل من الأردن والسودان وايطاليا والمانيا وكولومبيا، في قائمة التراث العالمي لـ "يونسكو"، على ما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة.

ووفق بيان لها، أدرجت لجنة التراث العالمي في قائمتها مشهد القهوة الثقافي في كولومبيا، باعتباره "مثالاً استثنائيا لمشهد ثقافي يتم تناقله ومستدام. هو مثال فريد ويمثل تقليداً بات رمزاً قوياً في كولومبيا وفي مناطق أخرى من المناطق المنتجة للبن في العالم".

ويشمل هذا المشهد "ستة مشاهد زراعية و18 مركزاً مدنياً عند سفح جبال السلسلة الشرقية والوسطى لجبال الأنديز، غرب البلاد".

واختارت اللجنة ايضاً جزيرة مروي في السودان، بوصفها "مشهداً نصف صحراوي بين النيل وعطبرة التي كانت قلب المملكة الكوشية، وكانت قوة كبرى في القرن الثامن قبل الميلاد ولغاية القرن الرابع قبل الميلاد".

ويشمل الموقع "موقعاً حضرياً ومقبرة، هي مهد الحكام الذين احتلوا مصر خلال قرابة قرن"، إضافة إلى "المدينة الملكية للملوك الكوشيين في مروي" و"المواقع الدينية القريبة من النقعة والمصورات الصفراء".

كما أدرجت منطقة وادي رم المحمية في الأردن على قائمة التراث العالمي، بوصفه موقعاً طبيعياً وثقافياً.

ويمثل هذا الموقع الممتد على 74 ألف هكتار "مشهداً صحراوياً مدهشاً بوديانه وقناطره الطبيعية وصخوره واعمدته وكهوفه".

بنقوشه وتسجيلاته المحفورة وآثاره التي تعود الى 12 ألف عام، يجسد الموقع "تطور أنشطة تربية المواشي والزراعة والانشطة الحضرية في المنطقة".

إلى ذلك، أدرج اللومبارديون في ايطاليا في القائمة، باعتباره مجموعة اماكن للسلطة تعود الى الفترة الممتدة من القرن السادس وحتى الثامن، وتضم "سبع مجموعات من الأبنية المهمة (بينها قلاع وكنائس وأديرة) في فريولي وبريتشيا وكاستيل سيبريو وسبوليت وكامبيلو سول كليتونو وبينيفان ومونتي سانت انجيلو".

واوضحت اللجنة ان "توليفة اللومبارديون تضم اساليب معمارية متعددة وتسجل الانتقال من العصور القديمة الى العصور الوسطى في اوروبا".

واخيراً، اختارت اللجنة مصنع فاغوس في الفيلد في المانيا، لكونه "مجمعاً يضم 10 مبان، صممها في مطلع 1910 والتر غروبيوس، وهو يشهد على تطور الهندسة العصرية والتصميم الصناعي".

تعليقات