ويكيليكس : الأردن يعمل على خفض تعداد جيشه

ويكيليكس : الأردن يعمل على خفض تعداد جيشه


ويكيليكس : الأردن يعمل على خفض تعداد جيشه شيحان نيوز - ذكرت وثائق نشرها موقع ويكيليكس أن القوات المسلحة الأردنية بصدد تخفيض عدد أفرادها من 110 آلاف إلى 90 ألف فرد

كما ذكرت الوثيقة الصادرة من السفارة الأمريكية في عمان عام 2005 أن القوات المسلحة الأردنية تخضع لعملية مراجعة،في محاولة لملاءمتها مع جهود جلالة الملك عبد الله في الوصول الى قوة أصغر وذات مهارة أعلى ،لخفض النفقات وميزانية الدفاع عموما.

ونقلت الوثيقة عن مسؤولين كبار في القوات المسلحة قالوا لنا انهم ملتزمون بإصلاح إجراءات الترقية من تلقائي معتمد على طول الخدمة أو الفترة في الرتبة إلى ترقية وتقدم على أساس الجدارة، بصرف النظر عن الوقت الذي يقضيه الفرد في الجيش.

كما نقلت عن القيادة العليا في القوات المسلحة قولها بانها تعمل على الحد من تجنيد المشاة ذوي المهارات المنخفضة من أجل التركيز على بناء عدد أقل من الوحدات المدربة بشكل أفضل،كما تسعى الى زيادة دور المرأة في الجيش بشكل أبعد من الوظائف الإدارية التقليدية والتمريض التي ما زالت تتركز فيها.

وأشارت إلى أن ضباط بريطانيين، طلب منهم جلالة الملك عبد الله الإشراف على عملية المراجعة، انتقدوا نظراءهم الاردنيين بشدة بعد ان اطلعوا على خطط إصلاح القوات المسلحة. وقالوا ان القوات المسلحة ركزت على الأجهزة على حساب التخطيط الاستراتيجي والإصلاح الداخلي.

وقالت الوثيقة أن الحكومة الأردنية ستتحرك بحذر، بسبب العواقب السياسية والاقتصادية المحتملة لبعض مقترحات الإصلاح،مشيرة الى ان القوات المسلحة الأردنية تقليديا تلعب دورا هاما في تشكيل جزءا من شبكة الأمان الاجتماعي والملاذ الأخير في توظيف رجال العشائر .

وبحسب الوثيقة شجع مكتب الملحق العسكري الأمريكي في عمان القوات المسلحة على تركيز مراجعتها أكثر على المزيد من تعزيز الموارد، وسبل الاستفادة والتوظيف الأفضل لبرامج التمويل من الحكومة الأمريكية في محاولة للوصول إلى أهدافها.


2011-06-16

تعليقات