الفنان عبده موسى






ولد المرحوم عبده موسى في اربد عام 1927 وعاش يتيم الاب وتفتحت موهبته الغنائية منذ الصغر حيث التحق بالاذاعة عام 1958 ، وشارك في العديد من البرامج منها ( مضافة ابو محمود ) الذي يعد من اشهر البرامج في تلك الفترة .

وكان يتمتع بصوت جميل وعزف مبدع واحساس مرهف حيث غنى العديد من الاغاني الشعبية والوطنية التي لاقت نجاحا قويا ومحببا لدى الناس، وتنقل منذ طفولته في الريف والبادية ما مكنه معايشة العادات والتقاليد البدوية وغناء الهجيني والشروقي .

وكانت المرحلة المهمة في حياته من خلال الغناء بالثنائيات وشارك في اداء العديد من الاغاني التي ما تزال تذاع لغاية الان , فقد غنى مع المطربة هيام يونس (سافر يا حبيبي وارجع , ويا طير يا طائر , وجدلي يا ام الجدايل ) كما غنى مع غادة محمود وسهام الصفدي وسهام شماس وسلوى .

والتحق مع فرقة الفنون الشعبية الاردنية عام 1967 حيث احيا العديد من الحفلات في تونس والبحرين وسوريا ولبنان ولندن وبرلين وتركيا ورومانيا وايطاليا وغيرها .

وكان الفنان عبده موسى سفيرا حقيقيا للاغنية الاردنية نقلها بكل صدق واحساس وتعبيرعفوي , ونال العديد من الجوائز والاوسمة تقديرا لعطائه من اهمها احسن مطرب وعازف على آلة الربابة في مهرجان تونس عام 1971 وجائزة الدولة التقديرية لعام 1996 .

وابدع بالعزف على الربابة بالفطرة وقدم فيها اجمل الالحان المتنوعة من الاغاني الشعبية والوطنية والبدوية والاغاني الفلكلورية الى جانب تقديمه الالحان الموسيقية للعديد من المطربين رغم انه لم يتعلم الموسيقى . بترا

التاريخ : 6/19/2010 12:20:18 PM
.

تعليقات