" أردني " أول عربى يمتلك ناديًا فى ألمانيا


" أردني " أول عربى يمتلك ناديًا فى ألمانيا




حصل رجل الأعمال الأردني حسن عبدالله إسميك على غالبية حصص نادي ميونيخ 1860 الألماني بعدما أقرت رابطة الدوري الألماني الاتفاق بينه وبين النادي ومنحته رخصة خوض منافسات موسم 2011-2012 . وكان إسميك انقذ النادي من الإفلاس، بشرائه منذ شهرين 49 % من حصص النادي المشارك في بطولة الدرجة الثانية بقيمة 18 مليون يورو، لكن الإتفاق كان بحاجة إلى نيل الضوء الأخضر من رابطة الدوري، لأن القوانين تحدد بصرامة مشاركة المستثمرين والشركات في النوادي المحترفة وتنص قواعد الإتحاد الألماني على عدم امتلاك أي مستثمر أجنبي لحصة في أندية ألمانيا تزيد عن 49%.

وقال إسميك في بيان له انه يملك ميونيخ 1860 تقليداً عظيماً وهوية يجب المحافظة عليهما. يملك النادي إمكانات ضخمة وقاعدة جماهيرية متفانية مع الإدارة التي يرأسها ديتر شنايدر، سأقوم بكل ما في وسعي لاعادة ميوينخ 1860 إلى منطقة الربح في الموسم المقبل وخلال عامين أو ثلاثة، نريد العودة إلى الدوري الألماني مجدداً ويريد اسميك الذي جنى ثروته من عالم العقارات، استثمار 20 مليون يورو إضافية لغاية عام 2014 للسماح للنادي الذي احتل المركز التاسع في الدرجة الثانية بالعودة إلى الدوري الممتاز، وذلك بعد سقوطه منها عام 2004.

وقد رفض المهاجم الدولي ميروسلاف كلوزه تمديد عقده لمدة عام واحد فقط قابل للتجديد مع بايرن ميونيخ ثالث الدوري الالماني لكرة القدم ليفترق عن العملاق البافاري الاثنين وينتهي عقد كلوزه الذي سيبلغ الثالثة والثلاثين الخميس المقبل، نهاية الشهر الحالي، وذكرت صحيفة "بيلد" الالمانية ان كلوزه سينتقل الى فالنسيا الاسباني بعدما كان يرغب بتمديد عقده لموسمين براتب اكبر من الحالي. وكان كلوزه قد سجل 53 هدفا في 150 مباراة لعبها مع بايرن ميونيخ ويذكر أن نادى ميونيخ 1860، يعد من أبرز الأندية فى ألمانيا، وحصل على بطولة الدورى عام 1966 واشتهر برفضه ضم القيصر فرانتس بيكنباور في انطلاقته ليفضل الأخير بايرن ميونيخ جاره في بافاريا وسيكون «الاسود» أول من يلجأ في المانيا الى ملكية عربية بعد رواج شراء الاندية من مستثمرين عرب في إنكلترا وإسبانيا.

وتأتى هذه الصفقة فى إطار النفوذ الذى فرضه المستثمرون العرب على الأندية الأوروبية بداية من رجل الأعمال المصرى محمد الفايد، مالك نادى فولهام الإنجليزى، والإماراتى الشيخ منصور بن زايد مالك نادى مانشستر سيتى، ورجل الأعمال القطرى الشيخ عبد الله آل ثان، مالك نادى ملقا الأسبانى ومن المنتظر أن يقوم رجل الأعمال الأردنى، بتدعيم الفريق بالعديد من الصفقات، من أجل عودة النادى إلى سباق المنافسة على العودة للدرجة الممتازة.

المصدر ( نقودي )

تعليقات