احسب راتبك بعد الهيكلة ...برنامج إعادة هيكلة الرواتب و العلاوات في القطاع العام المدني


تحديث 09-01-2012

الرابط هنا:

http://www.csb.gov.jo/hiklah/


احسب راتبك بعد الهيكلة



احسب راتبك بعد الهيكلة
شيحان نيوز - أضافت وزارة تطوير القطاع العام على موقعها الإلكتروني، الخميس، رابطاً ل لتطبيق محوسب، يحسب الراتب الجديد لكل من موظفي الخدمة المدنية والهيئات المستقلة وفقاً لبرنامج إعادة هيكلة الرواتب و العلاوات في القطاع العام المدني.

وتأتي هذه الخطوة استجابة لتساؤلات المواطنين حول ماهية مشروع الهيكلة وما هي آثاره ومميزاته، وكيف سيصبح الوضع المعيشي للموظف إذا طبقت الهيكلة.

لاحتساب راتبك بعد الهيكلة


http://www.csb2.gov.jo/salarycalc1/


2011-06-24


تحديث 09-01-2012

برنامج إعادة هيكلة الرواتب والعلاوات في القطاع العام المدني

الزميلات والزملاء في الخدمة المدنية :

لتوضيح برنامج اعادة هيكلة الرواتب في القطاع العام الذي اعدته وزارة تطوير القطاع العام وديوان الخدمة المدنية واقره مجلس الوزراء.
فيسر ديوان الخدمة المدنية أن يقدم لجميع الموظفين الخاضعين لأحكام الخدمة المدنية توضيحاً تفصيلياً لهيكلة الرواتب الجديدة وانعكاساتها الإيجابية على جميع الموظفين سواءً ما تعلق بالرواتب أثناء الخدمة المدنية أو ما بعد التقاعد.
ونسلط الضوء فيما يلي على الملامح الرئيسية لإعادة الهيكلة:
أولاً: أن جميع الموظفين الخاضعين لنظام الخدمة المدنية (دون استثناء) قد استفادوا مالياً من الهيكلة الجديدة.
ثانياً: الزيادة الواضحة على الراتب الأساسي نتيجة دمج الراتب الأساسي الحالي مع علاوة تحسين المعيشة والعلاوة الأساسية، لتصبح في مجموعها الراتب الأساسي للموظف مع تنظيم جديد لسلم الرواتب لإزالة التشوهات الموجودة فيه.
ثالثاً: ان الهيكلة الجديدة أوجدت فهماً جديداً للوظيفة العامة من خلال البدء بربط جزء من الراتب بالوظيفة ليصبح في مراحل لاحقة ربط الراتب بالوظيفة.
رابعاً: إعادة تنظيم العلاوات الإضافية (الفنية والمهنية، والعلاوات الإشرافية لتشمل كافة وظائف الخدمة المدنية وعلى اختلاف مستوياتها وبما يتفق مع الأهمية النسبية لمستوياتها، علماً أن هناك العديد من الوظائف لم يتوفر لها علاوات في النظام الحالي) مثل: رؤساء الأقسام، الباحثين، القانونين، الموارد البشرية، رؤساء الشعب،... وغيرها، من الوظائف في الفئتين الثانية والثالثة والذين لم يكن يتقاضون أية علاوات إضافية.

خامساً: زيادة القيمة المالية للعلاوات الإضافية (بالرغم من انخفاض النسبة المئوية لهذه العلاوات) نتيجة لارتفاع الراتب الأساسي الذي تم احتساب العلاوات الإضافية كنسبة منه (مثال: القيمة الحالية لعلاوة المهندس في الدرجة الأولى هي (299) دينار على أساس أنها 150% من الراتب الأساسي، لتصبح في الهيكلة الجديدة (120%) وقيمتها المالية (386) دينار.
سادساً: ان النسبة المئوية للعلاوات لم تعد ثابتة، بل أصبحت تصاعدية تتناسب مع المستوى الذي تقع فيه الوظيفة. (( مثال: العلاوة للمحاسب كانت في الوضع الحالي (20%). لتصبح (40%) للمستوى الثالث و(45%) للمستوى الثاني و(50%) للمستوى الأول)).
سابعاً: ان الزيادة في الرواتب الأساسية من خلال الهيكلة ستنعكس إيجابياً على الرواتب التقاعدية للموظفين الخاضعين لقانون التقاعد المدني (مثال: معلم بالدرجة الأولى من الفئة الأولى وخدمته 25 عاماً، فإن متوسط راتبه التقاعدي الحالي 363 دينار، أما بعد الهيكلة فسيكون راتبه التقاعدي 501 دينار).
ثامناً: تقليل الفجوة بين راتب الموظف على رأس عمله وراتبه عند إحالته على التقاعد.
تاسعاً: ان الهيكلة الجديدة عملت على تقليل الفجوة بين المتقاعدين على قانون التقاعد المدني وزملائهم في قانون الضمان الإجتماعي.
عاشراً: انه تم الجمع يبن العلاوة الإشرافية/ القيادية والعلاوة الفنية التخصصية، وعلى سبيل المثال، فإن الموظف الذي يشغل وظيفة رئيس قسم المحاسبة، فإنه سيتقاضى في هذه الحالة علاوة عمله كرئيس قسم وعلاوة محاسب (يجمع بينهما).
حادي عشر: تم الإبقاء على باقي العلاوات الأخرى مثل( علاوة النقل والتنقلات والعلاوة العائلية) على أن يتم تنظيمها على أساس الراتب الأساسي الجديد.
ثاني عشر: إن رواتب المؤسسات المستقلة المشمولة بقرار اعادة الهيكلة ستخضع لمعادلات تراعي المسميات الوظيفية الرئيسية فيها والى علاوات للمؤسسات تتناسب وطبيعة عمل المؤسسة كمرجعيه للتمايز بين رواتبها ورواتب الخدمة المدنية.
ولتحقيق هذه المكتسبات يتوجب على الوزارات والدوائر الحكومية التزامها بإعادة تنظيم مواردها البشرية وهياكلها التنظيمية ومسميات كافة العاملين فيها وفق وظائفهم الفعلية وتخصصاتهم وشروط اشغال الوظائف لتتناسب والهيكلة الجديدة.


للتعرف على تفاصيل الراتب يرجى الدخول على الرابط التالي:


تعليقات