وادي عربة

وادي عربة


اعداد الدكتور محمد الشريفات.


وادي عربة هو وادي يشكل جزءاً من وادي الصدع العظيم ( حفرت الانهدام الاسيوي الافريقي) الذي يقع بين البحر الميت شمالاً و خليج العقبة جنوباً بين الأردن وإسرائيل. وارتبط اسمه حديثا باتفاقية السلام (اتفاقية وادي عربة) بين الأردن و إسرائيل في 26 تشرين الأول/أكتوبر عام 1994م.

تشكل البيئة الطبيعية في وادي عربة بمواردها وثرواتها مفارقة كبيرة, حينما تقارن مع خصائص المجتمع المحلي ونوعية الحياة التي يعيشها, في ضوء ما يتوفر لهذه المنطقة من فرص تنموية واعدة للاقتصاد الوطني بشكل عام, فمنطقة وادي عربة ذات مساحات شاسعة وموارد طبيعية وامكانيات زراعية.

اما سبب التسمية فإن الثابت بنص الأسفار أن بلاد العرب والعرب تعني الجزيرة العربية وأهلها، أما إذا أرادت هذه الأسفار الإشارة إلى المنحدر الجغرافي الضيق الذي يجري فيه نهر الأردن ويسمى بـ(وادي العربة) فإنها تشير إليه باسمه المعروف وهو (العربة). وللتدليل على ذلك ما ورد في المصادر التالية وتعريفاتها:

* قاموس الكتاب المقدس :

عَربة: اسم عبري معناه ((قفر)) وهي الاسم الجغرافي للمنحدر الذي يجري فيه نهر الأردن، وتتسع فيه بحيرة طبرية والبحر الميت. وفي بعض الأماكن قصد بالاسم المنطقة بين البحر الميت والبحر الأحمر، والعرب اليوم يسمون هذه المنطقة بالعربة. وفي حزقيال قصد به من شمال البحر الميت إلى خليج العقبة، وطوله مئة ميل. ذكر الاسم أيضاً في يش 11: 2 و 12: 3 و عا 6: 14.

* دائرة المعارف تحت مدخل (عربة-العربة):

"عربة": كلمة سامية تعني القفر أو البادية أو البرية أو السهل ، وقد تُرجم هكذا في مواضع كثيرة في الكتاب المقدس ( انظر مثلاً 24 : 5، 39 : 6 ، مز 68 : 6 ، إش 33 : 6 ، 35 : 1 و 6 ... إلخ ) . وعندما تذكر الكلمة مُعَّرفة " بأل " كما هو الغالب في الكتاب المقدس ، فإنها تعني الوادي الذي يجري من جنوبي بحر الجليل ، بما في ذلك وادي الأردن والبحر الميت ، ويمتد حتى خليج العقبة ،وهي بذلك تشكل منطقة جغرافية لها أهميتها في التاريخ الكتابي ، كما أنها جزء واضح في تضاريس المنطقة . ويسمى " البحر الميت " أحياناً " ببحر العربة ". ويسمى الآن الجزء الذي يجري فيه نهر الأردن " الغور " . أما الجزء الممتد جنوبي البحر الميت إلى خليج العقبة فيسمى " وادي عربة ".

ويرى باحثيين اخرين ان الكلمة اشتقت من الكلمة العبرية " أرابا " وتعني الارض الداكنة او المغطاة بالكلأ ...وهذا المعنى يشير الى حالة هؤلاء القوم الاجتماعية القائمة على التنقل والسعي الى موارد العشب. او ذكر بعضهم انها تعود الى الكلمة العبرية الاخرى وهي "ارب" والتي تعني الحرية وعدم الخضوع لنظام ما, او تعود الى الكلمة الاخرى العبرية "عرابة" وتعني الجفاف وحافة الصحراء والارض المحروقة, ومنها كانت تسمية وادي العربة.

وكان من اختراعات مملكة وادي عربة العجلة التي استخدمت في صنع العربة (المنسوبة إلى وادي عربة) والتي يوجد منها هدية في متحف الأقصر لا تزال إلى الآن، ومعلوم أن المصريين لا يزالون يسمون السيارة بالعربية نسبة إلى منشأها مملكة وادي عربة. ومن اختراعات أهل هذه المملكة هنالك من يذهب إلى أن الأرقام (الهندية) ما هي سوى أرقام عربية قديمة حيث تم تصميمها حوالي سنة 2700 ق م في مملكة وادي العرب ومركزها وادي عربة في الأردن (وادي هاعربا بالعربية القديمة والتي أخذت منها العبرية الحديثة).











· الموقع الجغرافي والمساحة:



يقع وادي عربة في الجزء الجنوبي من المملكة الأردنية الهاشمية بين دائرتي عرض 15ً 29ْ و 15ً 31ْ شمالاً وخطي طول 57ً 34ْ و 37ً 35ْ شرقاً, لتشمل المنطقة الممتدة بين البحر الميت شمالاً والعقبة جنوبا,ً لمسافــة تمتد نحو 210كم، وبعرض غير منتظم يتراوح ما بين 5-35كم, على امتداد يشكل عمق المنحدر الغربي لمحافظات جنوب المملكة.

ويعتبر امتدادا للأخدود الكبير الذي يمتد من حدود تركيا شمالا وحتى كينيا جنوبا والذي يشمل بالإضافة إلى وادي عربة وادي الأردن والبحر الميت والبحر الأحمر، وتبلغ مساحته حوالي 2400 كم مربع تمتد بين خليج العقبة في الجنوب وغور فيفا في الشمال وبذلك فهو يشكل ما نسبته 2.4 % من المساحة الكلية للمملكة.

كما يمتد قضاء وادي عربة على طول الطريق المؤدي إلى عمان عبر البحر الميت، ويطغى الطابع الصحراوي على معظم المناطق المحيطة بالطريق والتي هي:

(قطر، رحمه، الريشة، أبو خشيبة، بئر مذكور، القريقرة ، فينان)

التاريخ : 5/23/2010 10:34:09 AM

تعليقات