الخميس، 22 سبتمبر، 2011

أصناف الزيتون في الأردن

أصناف الزيتون في الأردن

يتميز قطاع الزيتون في الأردن بعدد كبير من أصناف الزيتون التي تتباين في صفاتها واستعمالاتها،. تبلغ الأصناف الشائعة منها زهاء عشرين صنفاً، تضم إلى جانب الأصناف البلدية، أصنافاً تعتبر دخيلة وأصولها من دول أخرى، كما تذكر نشرات وزارة الزراعة، ومن أبرز هذه الأنواع:

1 - النبالي البلدي: من أشهر الأصناف المحلية، ويتميز بثمرة بيضاوية مستطيلة منبسطة في أحد جانبيها ومنتفخة في الجانب الآخر، ومتوسط وزنها 4 غم. يمكن استعمال هذا الصنف لأغراض التخليل عند القطف المبكر، وتصل نسبة الزيت فيه إلى 24 بالمئة ضمن الزراعات البعلية.

2 - الرصيعي: ويطلق على بعض سلالاته نبالي محسن، وهو من الأصناف ثنائية الغرض، ذو ثمرة مستديرة كروية يصل متوسط وزنها إلى 4.5 غم تقريباً، يصلح لأغراض الكبيس الأخضر إذا ما قطف مبكراً والأسود في وقت لاحق، وتصل نسبة الزيت في ثماره إلى 16 بالمئة.

3 - نصوحي جبع: حجم الثمرة كبير وطويل، ويتميز بأنه ذو لب غزير وقشرة رفيعة جداً، ويعتبر من الأصناف المناسبة للتخليل الأخضر والأسود (لأغراض الكبيس). وقد سميت هذه الثمرة على اسم المؤرخ الفلسطيني، نصوح الطاهر، و جبع قرية تقع قرب جنين .

4 - الصوري: ذو ثمرة بيضاوية مستديرة وقصيرة، ومتوسط وزن الثمرة 2.5 غم وقد يصل وزنها إلى 3.5 غم. اللب غزير رقيق القشرة، وهو صالح للكبس الأسود، ويحتوي على نسبة زيت تصل إلى 25 بالمئة، وينتشر هذا النوع بكثرة في فلسطين.

**

من الأصناف ذات الأصول الخارجية من الزيتون في الأردن، التي تعتبر "دخيلة" :

1 - جروسادي (إسباني الأصل): ذو ثمرة متوسطة إلى كبيرة الحجم يصل وزنها إلى 7 غم، يصلح بشكل رئيس لأغراض الكبيس، ويصل متوسط نسبة الزيت فيه إلى 18 بالمئة، تصلح أشجار هذا الصنف للزراعة في المناطق البعلية ذات المعدلات العالية من الأمطار.

2 - كوراتينا (إيطالي الأصل): ذو ثمرة صغيرة إلى متوسطة الحجم يصل وزنها إلى 4 غم، يستعمل بشكل رئيس لأغراض الزيت، وتصل نسبته إلى 20 بالمئة، ولا ينصح باستعماله لأغراض التخليل. يصلح للزراعة في المناطق المروية أو البعلية عالية الأمطار، ويعرف هذا الصنف بغزارة إنتاجه.

3 - تلمساني (جزائري الأصل): ذو ثمرة صغيرة إلى متوسطة الحجم، يصلح للتخليل الأخضر والأسود بدرجة متوسطة، ومتوسط نسبة الزيت فيه 16 بالمئة.

4 - باروني ( تونسي الأصل): ثمرة كمثرية مقلوبة الشكل كبيرة الحجم قد يصل وزنها إلى 7 غم. ثمار هذا الصنف ذات لون أحمر نبيذي عند النضج، يصلح للتخليل الأخضر ومتوسط نسبة الزيت في ثماره 18 بالمئة.

ليست هناك تعليقات:

المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال اثناء عودته من رحلته الى اوروبا والمغرب وهو يتحدث الى سمو الامير محمد /وصفي التل /حابس المجالي في مطار عمان عام 1962

المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال اثناء عودته من رحلته الى اوروبا والمغرب وهو يتحدث الى سمو الامير محمد /وصفي التل /حابس المجالي...