رئيس المجلس الاعلى للشباب احمد المصاروة

رئيس المجلس الاعلى للشباب احمد المصاروة


رئيس المجلس الاعلى للشباب احمد المصاروة كرّس جُلّ وقته لتنشئة شباب متمسك بعقيدته منتم لوطنه متحل بروح المسؤولية قادر على تعزيز النهج الديمقراطي والتعددية الفكرية واحترام حقوق الإنسان والتعامل مع معطيات العصر والتقنية الحديثة يشدد دوما على تعميق انتماء الشباب للوطن والولاء للقيادة الهاشمية واحترام الدستور وسيادة القانون ومبادئ الثورة العربية الكبرى فضلاً عن تنظيم طاقات الشباب واستثمارها بما يكفل مشاركتهم الفاعلة في التنمية البشرية المستدامة وترسيخ قيم العمل الجماعي والتطوعي من خلال مجلسهم الأعلى.

رئيس المجلس الأعلى للشباب اللواء الركن المتقاعد احمد باشا المصاروة رجل مفعم بالحيوية والنشاط فهو شيخ الشباب من خلال اشرافه المباشر على بيتهم ومجلسهم.

الباشا المصاروة يحمل درجة الماجستير في علوم استراتيجية الأمن الوطني من جامعة الدفاع الوطني/ واشنطن ودرجة الماجستير في العلوم العسكرية والإدارية من جامعة مؤتة، عيّن آمراً لكلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية ثم رئيساً لأكاديمية الملك عبد الله الثاني للدراسات الدفاعية مع الاحتفاظ بموقعه آمراً للكلية.

شارك بالعديد من دورات المدارس العسكرية الداخلية والخارجية ولديه خبرات عديدة في الحياة المدنية فهو عضو سابق في مجلس إدارة الإذاعة والتلفزيون ومشارك في العديد من المؤتمرات وورش العمل/ حلف الناتو ومحاضر في الكليات والجامعات الأردنية اضافة الى انه كاتب وباحث استراتيجي خاصة فيما يهم الشأن الوطني وعضو سابق في المجلس الأعلى للإعلام وعضو سابق في مجلس التربية والتعليم وعضو سابق في مهرجان جرش وعضو في كثير من اللجان خاصة لجنة التربية الوطنية.


2011-06-30
أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

قبيلة المليون..هل فعلا عدد بني حسن مليون في الأردن!؟

نزداد يوما فخرا بهذه القبيلة الأبية قبيلة بني حسن
و لكن من الملاحظ ازدياد الشعارات التي تحمل اسم "عشيرة المليون"
دلالة على عدد أفراد عشائر بني حسن مليون نسمة...

في الحقيقة العارفين في العشائر و أصولها يعرف بأن هناك عشائر من الطفيلة جنوبا الى الرمثا شمالا في الأردن
ترد أصولها الى بني حسن أو تحالفات بني حسن من مئات السنين...

بعض هذه العشائر تحسب في العدد على قبيلة بني حسن، نذكر منها لا للتقليل من الشأن و لكن فقط للتوضيح..و نفاخر بكم الدنيا عشائرنا الأردنية الكريمة:

عشيرة الخوالدة في الطفيلة
عشيرة الخزاعلة في الرمثا
الزواهرة في عجلون و مأدبا
القراعن في طيبة إربد
البصول و الكوفحي في إربد
بعض العائلات باسم الخلايلة و الزيود و الحسبان من عشيرة العموش...

و غيرها...

لذلك و الله العليم أبناء قبيلة بني حسن لا يصل تعدادهم الى مليون نسمة

فقط الموضوع للتوضيح و ليس لاستنقاص شأن أي أحد

و اضافة جديدة 25\12\2011:

عدد سكان الأردن 6.5 مليون

من أصول فلسطينية 2-3 مليون نسمة
و عشائر اربد و عجلون و جرش ما يقال لهم الفلاحين
و عشائر البدو من بني صخر و الدعجة و العجارمة و بني عباد و بني حميدة
و العدوان و الحجايا و الحويطات و أهل الجبل ...الخ
و كذلك أبناء الكرك و السلط و البلقاوية و الطفايلة و المعانية و العقباوية
و الشوام و الشركس و الشيشان و الأرمن و الدروز..

اذن المنطق يقول بأن العدد لبني حسن اقل من مليون
و لا اعرف مصلحة من أطلق هذه الشعارات
فهذه القبيلة الأصيلة لم يلحقها من الغمتيازات شيء رغم العدد الكبير لابناءها
،،،،،،،،

الجرايدة محمد
أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

"ابو الحسين" تحت حراسة مليوني عين من عيون "قبيلة المليون"

"ابو الحسين" تحت حراسة مليوني عين من عيون "قبيلة المليون"


"ابو الحسين" تحت حراسة مليوني عين من عيون "قبيلة المليون" شيحان نيوز - كتب احمد الخوالدة - لم يكن يوم الثلاثاء 28 حزيران يوما عاديا لقضاء بلعما الذي حلت فيه راحلة سيد البلاد ووطأت قدماه ترابه حيث كان الالاف من قبيلة المليون "بني حسن" على موعد مع قائدهم وملهمهم عبدالله الثاني ابن الحسين الذي جلب معه الخير وامر بتنفيذ حوائج شعبه وابناء عشيرته بعد ان استمع لمطالبهم. ابناء قبيلة المليون كانوا مشتاقين لرؤية قائدهم وعميد دارهم كشوق الظمآن للماء فتكحلت عيونهم برؤيته واطفأت نار عطشهم وشوقهم وبقي محروسا باهداب عيونهم فجسدوا ملحمة وطنية تعبر عن حب الشعب لقائده لتسطر صورة حقيقية من صور الولاء والانتماء للاردن الاغلى من خلال الالتفاف حول قائده.

فما ان وصل جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الى مضارب قبيلة المليون "بني حسن" حتى شق موكبه الملكي المهيب جموع المواطنين الغفيرة التي اصطفت على جوانب الطرق وهي تلوح بالاعلام الاردنية وصور القائد فظهر قضاء بلعما في محافظة المفرق الاسبوع الماضي باجمل حلة استعدادا لاستقبال سيد الرجال وقائد الركب وربان السفينة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الذي حل ضيفا عزيزا مكرما على قبيلة المليون والتي تقاطر ابناؤها من ثلاث محافظات هي المفرق والزرقاء وجرش شيبا وشبابا استعدادا لاستقبال ابي الحسين. بلعما التي اختيرت لتكون ميدان الاستقبال زينت بيوتها وشوارعها وسياراتها بالاعلام الاردنية وصور القائد وانتشرت يافطات الحب والولاء والانتماء فمنذ الصباح الباكر وابناؤها يفترشون الشوارع ويطلقون الزغاريد وعبارات الولاء والانتماء والتعييش لقائدهم ويصرخون بصوت واحد "ابو حسين لينا وحقك علينا". عميد الدار وحامي حماها بادل ابناء قبيلته "المليون" نفس الشعور مؤكدا على فخره واعتزازه الكبير بأبناء قبيلة بـني حسن وان ثقته بانتمائهـم ووفائهـم للأردن ليس له حدود فالكلمات الملكية عادة لها وقع خاص على مسامع الشعوب فكيف اذا كان مصدرها "حنجرة" ابن الحسين وابي الحسين عبدالله الثاني.

عميد آل هاشم الذي يرافقه سمو الامير الحسين ولي عهده المحبوب في عيد ميلاده الميمون الى قبيلة بني حسن كان هذا الشبل الهاشمي برفقته ايضا في اول زيارة الى العشائر الاردنية بعد صدور الارادة الملكية بتسميته وليا للعهد حيث استذكر في زيارته الملكية مواقف العز والشرف التي وقفتها القبيلة دفاعا عـن الأردن وأمنه واستقراره منذ أن تأسست الدولة الأردنية وحتى اليوم، وآخرها وقفة يوم الوفاء للوطن، مؤكدا أن القبيلة ستبقى على الدوام رمزا للأصالة والنخوة والانتماء الراسخ لهذا الوطن.

وابدى قائد الوطن عن مدى سعادته أن يكون بين الأهل والعزوة من أبناء قبيلة بني حسن مؤكدا انها ليست زيارة عمل كونه بين أهله وربعه مستذكرا السنوات الأولى من خدمته العسكرية التي لم ينسها يوما عندما تعلم الهبوط بالمظلة فكانت اراضي بني حسن في استقبال قدميه في قفزته الاولى من الطائرة. ولما لخطابات الملوك من معان ودلالات كبيرة تنم عن مدى تجاوز المدارك العقلية حدود البشر استذكر الملك رفاق السلاح من ابناء بني حسن واكد انه لم يخدم أبدا في اي وحدة عسكرية إلا وكان حوله عدد كبير من نشامى القبيلة الذين كانوا على الدوام مثالا في الشجاعة والشرف والانتماء للأردن العزيزمؤكدا ان تاريخ الجيش العربي حافل بأسماء الشهداء والأبطال من أبنائها.

القائد الحاني والاب والانسان اكد انه بهمة ابناء بني حسن وعزيمة كل الأردنيين، سنتمكن بعون الله من تجاوز كل التحديات، وبناء المستقبل الأفضل الذي يليـق بجميـع الأردنيين مؤكدا ان الاردن بخير وان المسيرة تحقق أهدافها وان الإنسان الأردني ومصلحته وصون كرامته ومستقبله وتحسين ظروفه المعيشية وتوفير الحياة الكريمة له، هي عنده فوق كل الاعتبارات، وستبقى دائما في مقدمـة الأولويات وسيظل هذا الحمى العربي الأصيل واحة للأمن والاستقرار، ومثالا في التقدم والقدرة على مواجهة التحديـات وتحقيـق الإنجازات.


2011-06-30
أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

الزيجات الرئيسة بين أمراء وأفراد من عامة الشعب

الزيجات الرئيسة بين أمراء وأفراد من عامة الشعب

لندن- ا ف ب - الزيجات بين افراد من عائلات مالكة وافراد من عامة الشعب كما هي الحال مع زواج الامر وليام، الثاني في ترتيب خلافة العرش في انكلترا، وكايت ميدلتون كثرت منذ القرن العشرين:

- الثالث من حزيران/يونيو 1937: ادوارد دوق ويندسور يتزوج الاميركية واليس سمبسون المطلقة مرتين بعدما اضطر الى التخلي عن عرش انكلترا للقيام بذلك.

- 19 نيسان/ابريل 1956: امير موناكو رينييه يتزوج من الممثلة الاميركية غريس كيللي.

- العاشر من نيسان/ابريل 1959: ولي عهد اليابان اكيهيتو يتزوج ميشيكو وهي مواطنة يابانية من عامة الشعب. وهو امبراطور اليابان راهنا.

- 29 آب/اغسطس 1968: ملك النروج هيرالد الخامس الذي كان يومها وليا للعهد يتزوج من صونيا هارلدسن. وقد اضطرا الى الانتظار تسع سنوات بين لقائهما الاول والزواج.

- 19 حزيران/يونيو 1976: ملك السويد كارل غوستاف يتزوج سيلفيا سوميرث وهي المانية-برازيلية ابنة صناعي الماني من عامة الشعب.

- التاسع من حزيران/يونيو 1993: ولي عهد اليابان ناروهيتو يتزوج الدبلوماسية ماساكو اوادا.

- العاشر من حزيران/يونيو 1993: الامير عبدالله يتزوج رانية الفلسطينية الاصل. وقد اصبح الان ملك الاردن.

- الرابع من تشرين الاول/اكتوبر 1997: الاميرة كريستينا ابنة ملك اسبانيا الصغرى تتزوج من انياكي اوردانغارين عضو منتخب اسبانيا لكرة اليد واصله من بلاد الباسك.

- 19 حزيران/ونيو 1999: الامير ادوارد النجل الاصغر للملكة اليزابيث الثانية يتزوج من صوفي ريس-جونز ابنة تاجر اطارات.

وكان شقيقه اندرو تزوج العام 1986 من ساره فرغسون التي انفصل عنها العام 1922.

- 25 آب/اغطس 2001: ولي عهد النروج هاكون يتزوج من ميتي-ماري تييسيم هويبي وهي ذات اصول متواضعة.

- الثاني من شباط/فبراير 2002: ولي عهد هولندا فيليم-الكسندر يتزوج من ماكسيما زوريغييتا ابنة سياسي ارجنتيني.

- 24 ايار/مايو 2002: الاميرة مارتا ابنة ملك النروج تتزوج الكاتب المثير للجدل اري بين.

- 12 نيسان/ابريل 2003: الامير لوران النجل الاصغر لملك بلجيكا البير الثاني يتزوج من كلير كومبز.

- 24 نيسان/ابريل 2004: الامير يوهان فريسو النجل الثاني لملكة هولندا يتزوج من الهولندية مابيل فيسي ميت ويتخلى عن حقه في الخلافة.

- 14 ايار/مايو 2004: ولي عهد الدنمارك الامير فريدريك يتزوج من الاسترالية ماري اليزابيث دونادلسون الابنة الصغرى في عائلة متواضعة من تاسمانيا.

- 22 ايار/مايو 2004: ولي عهد اسبانيا الامير فيليبي يتزوج من الصحافية ليتيثيا اورتيث.

- 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2005: الاميرة ساياكو الابنة الوحيدة لامبراطور اليابان تتزوج من يوشيكي كورودا.

- 19 حزيران/يونيو 2010: ولية عهد السويد فيكتوريا تتزوج دانييل فيستلينغ الذي يملك قاعات رياضة.

أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

ورق الزيتون علاج للأمراض السرطانية!

ورق الزيتون علاج للأمراض السرطانية!
الاربعاء, 22 يونيو 2011

الرمثا - (الأردن) - بترا - لورق الزيتون أهمية في علاج السرطان، وفق ما خلصت إليه دراسة أعدها طالب الماجستير الأردني منير الملكاوي.

لكن مقدم الرسالة، لا ينصح باستخدام اوراق الزيتون حالياً لعلاج السرطان ريثما تتم دراسة تأثيرها اكلينيكياً على اجسام المصابين، مشيراً الى توصله الى بدايات مشجعة يمكن البناء عليها وتطويرها مستقبلاً.

واكد الملكاوي أن نتائج دراسته على الخلايا السرطانية في أنابيب الاختبار باستخدام مستخلص خاص من اوراق الزيتون يحتوي على 4 مركبات بنسبة 98 في المئة، اظهرت فعالية عالية "واسعة الطيف" في قتل الخلايا السرطانية، كما عمل في الوقت ذاته على تسريع نمو الخلايا المسؤولة عن الشباب في الجسم.

وأشار الملكاوي الى انه سيقوم باستكمال دراساته العلمية على بحثه في الخارج، متوقعاً التوصل الى نتائج مهمة ومنتجاً آمناً في هذا المجال.

يشار الى ان الملكاوي تقدم برسالة ماجستير في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية حول اوراق الزيتون، واشرف عليها كل من الدكتور محمد زعتر أستاذ مشارك في الكيمياء التحليلية في كلية العلوم والاداب، والدكتور فراس علعالي استاذ كيمياء العقاقير واكتشاف الادوية الطبيعية، والدكتور نزار مهيدات، أخصائي علم الأورام والمناعة من كلية الصيدلة، ولهم باع طويل في الإشراف الجامعي على رسائل الماجستير والدكتوراة لما يزيد على خمسين طالباً.

أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

وادي رم في الأردن اختير من التراث العالمي لليونسكو

5 مواقع جديدة تضاف الى التراث العالمي لـ "يونسكو"
الأحد, 26 يونيو 2011

باريس - أ ف ب - أدرجت خمسة مواقع جديدة في كل من الأردن والسودان وايطاليا والمانيا وكولومبيا، في قائمة التراث العالمي لـ "يونسكو"، على ما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة.

ووفق بيان لها، أدرجت لجنة التراث العالمي في قائمتها مشهد القهوة الثقافي في كولومبيا، باعتباره "مثالاً استثنائيا لمشهد ثقافي يتم تناقله ومستدام. هو مثال فريد ويمثل تقليداً بات رمزاً قوياً في كولومبيا وفي مناطق أخرى من المناطق المنتجة للبن في العالم".

ويشمل هذا المشهد "ستة مشاهد زراعية و18 مركزاً مدنياً عند سفح جبال السلسلة الشرقية والوسطى لجبال الأنديز، غرب البلاد".

واختارت اللجنة ايضاً جزيرة مروي في السودان، بوصفها "مشهداً نصف صحراوي بين النيل وعطبرة التي كانت قلب المملكة الكوشية، وكانت قوة كبرى في القرن الثامن قبل الميلاد ولغاية القرن الرابع قبل الميلاد".

ويشمل الموقع "موقعاً حضرياً ومقبرة، هي مهد الحكام الذين احتلوا مصر خلال قرابة قرن"، إضافة إلى "المدينة الملكية للملوك الكوشيين في مروي" و"المواقع الدينية القريبة من النقعة والمصورات الصفراء".

كما أدرجت منطقة وادي رم المحمية في الأردن على قائمة التراث العالمي، بوصفه موقعاً طبيعياً وثقافياً.

ويمثل هذا الموقع الممتد على 74 ألف هكتار "مشهداً صحراوياً مدهشاً بوديانه وقناطره الطبيعية وصخوره واعمدته وكهوفه".

بنقوشه وتسجيلاته المحفورة وآثاره التي تعود الى 12 ألف عام، يجسد الموقع "تطور أنشطة تربية المواشي والزراعة والانشطة الحضرية في المنطقة".

إلى ذلك، أدرج اللومبارديون في ايطاليا في القائمة، باعتباره مجموعة اماكن للسلطة تعود الى الفترة الممتدة من القرن السادس وحتى الثامن، وتضم "سبع مجموعات من الأبنية المهمة (بينها قلاع وكنائس وأديرة) في فريولي وبريتشيا وكاستيل سيبريو وسبوليت وكامبيلو سول كليتونو وبينيفان ومونتي سانت انجيلو".

واوضحت اللجنة ان "توليفة اللومبارديون تضم اساليب معمارية متعددة وتسجل الانتقال من العصور القديمة الى العصور الوسطى في اوروبا".

واخيراً، اختارت اللجنة مصنع فاغوس في الفيلد في المانيا، لكونه "مجمعاً يضم 10 مبان، صممها في مطلع 1910 والتر غروبيوس، وهو يشهد على تطور الهندسة العصرية والتصميم الصناعي".

أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

30% من الاردنيات في عمر 15 الى 49 يعانين فقر دم

30% من الاردنيات في عمر 15 الى 49 يعانين فقر دم
ع.جو- كشف المسح الوطني لتقييم الوضع التغذوي (نقص المغذيات الدقيقة) لعام 2010 الذي اعلنته وزارة الصحة ان معدل انتشار فقر الدم بين النساء غير الحوامل في الفئة العمرية 15- 49 سنة هي 6ر30 بالمئة ومعدل نقص الحديد لديهن 1ر35 بالمئة ومعدل فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هي 8ر19 بالمئة.
كما بينت النتائج ان 4ر3 بالمئة من اصل 1023 طفلا شاركوا بالمسح يعانون من الهزال و5ر2 بالمئة منهم يعانون من نقص الوزن و8ر8 بالمئة يعانون من زيادة الوزن و8ر1 بالمئة منهم يعانون من السمنة في حين اشارت النتائج الى ان انتشار التقزم لدى ما نسبته 7ر10 بالمئة من الاطفال.
واوصت الهيئة البحثية واللجنة المسؤولة عن المسح باستمرارية وديمومة البرنامج ليشمل المطاحن والافران وزيادة القدرة الاستيعابية لمختبرات الرقابة وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية برنامج تدعيم الطحين وتشديد نظام المراقبة وزيادة توعية العاملين بالمطاحن وإقامة ورش العمل اللازمة.
كما اوصت باستمرار تقديم المزودات الغذائية وخاصة فيتامين (ايه) والحديد وتوسيع برنامج توزيع كبسولات فيتامين (ايه) ليشمل إعطاء كبسولة مع مطعوم الحصبة وإعطاء الجرعة الثانية بعد ستة اشهر.
واوصت بتطوير وكسب الدعم لتطوير استراتيجية الاتصال فيما يتعلق بنمط وسلوك الغذاء الصحي وتطوير وكسب الدعم لتطوير استراتيجية الاتصال المتعلق بزيادة الوعي والمعرفة بنقص فيتامين (ديه)، الى جانب اجراء الدراسات والابحاث المتخصصة.
وشارك بإجراء المسح الاتحاد العالمي لتحسين التغذية والمركز الاميركي لمكافحة الامراض والوقاية منها ومنظمة الامم المتحدة للطفولة.
يعتبر برنامج إثراء الطحين احد الاستراتيجيات التي تبنتها وزارة الصحة لمكافحة عوز الحديد اذ بدأته بإضافة حامض الفوليك الى الطحين عام 2002 وبدأت انطلاقا من عام 2006 بالتوسع بالبرنامج وإضافة عناصر دقيقة اخرى مثل (بي 12، بي 6، بي 3، بي 2 بي 1 وزد ان، وفيت ايه)، الى جانب اضافتها لفيتامين (دي3) مع نهاية عام 2010.
ويهدف المسح الى التعرف على معدل انتشار فقر الدم والحديد وفقر الدم الناتج عن نقص الحديد بين النساء في سن الانجاب والاطفال في الفئة العمرية من 12 -59 شهرا.
كما تهدف الى التعرف على معدل انتشار نقص فيتامين (ايه) ونقص انتشار فيتامين (دي3) بين النساء والاطفال ونقص فيتامين (بي12)وتوزيع مستوى حامض الفوليك (ار بي سي) بين النساء اضافة الى التعرف على قياسات الطول والوزن للاطفال.
ووفقا لما اكده مندوب وزير الصحة بالوكالة مدير ادارة المستشفيات في الوزارة الدكتور احمد قطيطات فإن اهمية الدراسة تشكل قاعدة بيانات وطنية ستؤسس لنظام رصد الوضع التغذوي على المستوى الوطني لقياس مدى نجاح واثر برنامج إثراء الطحين بالمغذيات الدقيقة.

أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

لقاء خاص للشركات الريادية الأردنية في مجال التكنولوجيا في نيويورك

الدكتور فواز الزعبي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة اكسيليريتور تكنولوجي القابضة (يسار) ومحافظ نيويورك الأسبق جورج باتاكي (يمين) يتحدثان خلال الحدث في نيويورك

لقاء خاص للشركات الريادية الأردنية في مجال التكنولوجيا في نيويورك

ع.جو- أنهت عشرة شركات عربية ناشئة مشاركتها بنجاح في برنامج تبادل الخبرات والامكانيات (capacity building) الذي عقد في مدينة نيويورك في الفترة ما بين 21 و 23 يونيو/حزيران 2011 بمشاركة عدد من أبرز الشركات الأمريكية الرائدة في التكنولوجيا والإعلام وكذلك عدد من مؤسسات الإستثمار المغامر في هذه المجالات، حيث أقيم هذا الحدث تحت عنوان “Silicon Badia Meets Silicon Alley” (بادية السيليكون تقابل وادي السيليكون) وذلك بتنظيم من شركة اكسيليريتور تكنولوجي القابضة (ATH) من الشرق الأوسط و شركة الإستشارات القانونية الدولية تشادبورن وبارك Chadbourne & Parke من الولايات المتحدة وشركة ميدل ايست تكنولوجي بيونييرز اكستشينج (METPE).

وقد شارك عدد من مؤسسات رواد التكنولوجيا الأردنية والمصرية في هذا الحدث وهم جيران، شوفي تي في، ذا اونلاين بروجكت، ويزاردز برودكشنز، ميديا سكوب, داكواك، خرابيش، فستق، الزواد، كنجين وحاضنة التكنولوجية ، اواسيس 500 في البرنامج الذي عقد في مدينة نيويورك، حيث ركز البرنامج على تبادل الإمكانيات والقدرات والخبرات التقنية والإدارية وبناء جسور التعاون في مجال التكنولوجيا ما بين منطقة الشرق الأوسط وشمال أمريكا لتعزيز الشراكة والتعاون المشترك بما فيه دعم للشركات الناشئة في المنطقة لتتمكن من تحقيق النجاح والتميز خاصة على المستوى الدولي.

هذا وقد استقطب البرنامج ما يزيد عن 150 مشارك وتضمن عدة ورش عمل سلطت الضوء على الإستراتيجيات وأفضل الممارسات لتمويل ورفع رؤوس أموال الشركات الناشئة وكذلك أحدث التوجهات العالمية لتطوير وتنمية الشركات ودراسة نماذج ناجحة لمشاريع وشركات ناشئة، كما تضمن الحدث تقديم عروض من قبل عدد من الرواد المتميزين بالإضافة إلى عدة جلسات للتواصل بين المشاركين.

وضم المشاركون في البرنامج مجموعة من أبرز الرواد الأمريكيين في هذا القطاع ومنهم نهال مهتا وربيكا باوليتي ومايك سيبسو ومايك كيرياكوس ووايكت لاو وهايدي ميسر وكريستيان هنسكر بالإضافة إلى مشاركة وحضور عدد من كبرى شركات رأس المال المغامر (venture capital) ومنها فيرست راوند كابيتال ولوكس كابيتال واوبنفيو فينتشر بارتنرز و آر إتش أو كابيتال بارتنرز.

وقد أختتم البرنامج بجلسة نقاشية حول الوضع الراهن في الشرق الأوسط وأثره على رواد الأعمال، تحدث فيها ضيوف الشرف للبرنامج وهم محافظ نيويورك الأسبق جورج باتاكي والدكتور فواز الزعبي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة اكسيليريتور تكنولوجي القابضة.

وقد تحدث الدكتور فواز الزعبي ممثلاً عن الوفد المشارك من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قائلا: "هذه هي المرة الثانية خلال العام الحالي التي نقوم بتنظيم زيارة لعدد من رواد التكنولوجيا العرب في منطقتنا إلى الولايات المتحدة الأمريكية بهدف تبادل المعرفة والخبرات مع نظرائهم الأمريكيين من رواد وأصحاب شركات التكنولوجيا وكذلك أصحاب رؤوس الأموال ممن يتمتعون بخبرة واسعة ومعرفة قيّمة يستفيد منها المشارك في هذا البرنامج. ونسعى إلى البناء المستمر على أسس هذه المبادرة وتعزيزها بالتعاون مع شركة ميدل ايست تكنولوجي بيونييرز اكستشينج لنتمكن من التعاون في هذا السياق مع شركات من مناطق مختلفة من العالم، ليكتسب الرواد العرب الإمكانات والخبرات الكفيلة بتحقيق النجاح، ونحن دوماً فخورون بروادنا العرب وبتميزهم على الساحة الدولية".

من جهته تحدث السيد فراس رؤوف من شركة اوبنفيو فينتشر بارتنرز العاملة في مجال استثمارات رأس المال المغامر، ومقرها في بوسطن، قائلا: " إن التواصل مع رواد من القاهرة وعمّان وأنقرة يبرز التحديات لتي تواجههم ويختلف بالطبع عن التعامل مع الرواد الناشئين من الولايات المتحدة. والسبب في ذلك أن ظروف منطقة الشرق الأوسط السياسة والاقتصادية والثقافية تمثل عوائق وتحديات أكبر للرواد في تلك المنطقة مقارنة بنظرائهم في مناطق أخرى من العالم، وقد كان هؤلاء الرواد مصدر إلهام بالنسبة لي عند الاطلاع على خبراتهم. إنها بالفعل فرصة مميزة تبعث على التفاؤل حينما تكون محاطاً بمجموعة من الشباب الرواد الأذكياء والطموحين والمبدعين".

أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

الثورات لم تغيّـر خيارات الفلسطينيين ... والأردن الوجهة الأكثر أمناً

الثورات لم تغيّـر خيارات الفلسطينيين ... والأردن الوجهة الأكثر أمناً
الإثنين, 27 يونيو 2011
رام الله – بديعة زيدان

الثورة وما بعدها في مصر، والأحداث المتلاحقة في سورية، لم تؤثر كثيراً في خيارات الشباب الفلسطيني في قضاء عطلة الصيف خارج فلسطين. فلطالما كان دخولهم إلى مصر في عهد حسني مبارك، ولا يزال، يحتاج إلى تأشيرة تبدو صعبة المنال إن لم يكن مستحيلة في غالبية الحالات للشباب دون سن الأربعين. أما السلطات السورية وحتى اللبنانية، فقررت عدم السماح للفلسطينيين بدخول أي من البلدين، بصرف النظر عن العمر والجنس، إلا في حالات خاصة ونادرة، ووفق تصاريح تتطلب إجراءات مسبقة غاية في التعقيد، وهو ما وجد فيه المراقبون عقاباً جماعياً للشعب الفلسطيني، على توقيع قيادة منظمة التحرير الفلسطيني اتفاق «أوسلو» مع الجانب الإسرائيلي.

وبالتالي يبقى الأردن الوجهة المفضلة للفلسطينيين، خصوصاً من أبناء الضفة الغربية، حيث «الأمن والأمان»، وحيث «الأماكن السياحية غير الباهظة» و «الكثير من الأهل والأصدقاء»، كما تؤكد دارين سمارة، الموظفة في أحد مصارف مدينة رام الله، والتي قررت زيارة صديقتها في العاصمة الأردنية عمّان برفقة ابنتيها. وتقول: «سأنزل في بيت صديقتي التي أعدت لنا برنامجاً سياحياً في الأردن، على مدار أسبوع كامل إضافة الى أن اولادنا أصدقاء ومتقاربون عمرياًً».

وتضيف سمارة: «اقترحت على صديقتي الأردنية التوجه بالأولاد إلى شرم الشيخ، وبعيداً من تهكمها بما إذا كنا سنقوم بزيارة للرئيس السابق حسني مبارك، فإننا اصطدمنا بمنع دخول ابنيّ، وأحدهما في التاسعة، والآخر في الثامنة إلى مصر، لكونهما يحملان الجنسية الفلسطينية في حين لم يكن ثمة أية تحفظات عليّ لكوني أحمل الجنسية الأردنية، لذا قررنا السياحة في الأردن التي نحبها والتجول في المولات، والأماكن الأثرية، ووسط البلد، وجبل الحسين، وغيرها من الأسواق».

والواقع أن الأردن يبقى الخيار الأفضل والأسهل للفلسطينيين. صحيح أن البعض يتجه إلى تركيا، لكنها أيضاً تحتاج إلى تأشيرة دخول وهذا يمكن أن تتكفل به شركات السياحة، لكن من دون نتائج مضمونة بنسبة مئة في المئة. وتركيا على رغم أسعارها المعقولة نسبياً تبلغ تكلفة زيارتها أربعة أضعاف زيارة مماثلة للأردن. وتقول سمارة: «الفلسطينيون هذه الأيام يحسبونها جيداً، خصوصاً مع استمرار سلطات الاحتلال بالتلويح باحتجاز عائدات الضرائب الفلسطينية، وتشكل قرابة ثلثي قيمة رواتب العاملين في القطاع الحكومي، وبالتالي فإن الرواتب في مهب الريح، وقد تنقطع، أو تتعطل لفترة طويلة، وبالتالي فإن معظم الفلسطينيين يرفع هذا الصيف شعار «خلي قرشك الأبيض ليومك الأسود»، ويبدو أن الأيام السود ستكون كثيرة».

وفي السياق نفسه يسعى حسام عبد ربه، وفي كل صيف، إلى «إرسال» زوجته وأبنائه لقضاء عطلة الصيف في منزل العائلة في عمّان. ويقول: «الأطفال يسعدون بمساحات الترفيه الكبيرة في الأردن، والتي لا تتوافر في فلسطين، كما يفرحون بالابتعاد قليلاً، ولو لأشهر، عن مشاهد جنود الاحتلال عند مئات الحواجز العسكرية في الضفة الغربية».

ويضيف: «قضاء العائلة ثلاثة أشهر في عمّان، يوفر علينا الكثير من المصاريف، فمهما بلغ مصروفها الشهري هناك، لن يصل إلى نصف مصروفها في الأراضي الفلسطينية التي تشتهر بأسعارها المرتفعة للغاية». ويعطي حسام مثالاً عن اختلاف الأسعار في السلع الاستهلاكية فيقول: «جرة الغاز في عمّان بستة دنانير ونصف الدينار أي ما يعادل تقريباً 4 دولارات، وفي فلسطين بثلاثة عشر ديناراً. وسعر رغيف الفلافل في فلسطين يعادل سعر خمسة أرغفة فلافل في الأردن، وهذا ينطبق على الكثير من السلع الأساسية وحتى الترفيهية، كأقراص الـ «دي في دي»، وأقراص «البلاي ستيشن»، والتي يكلف الواحد منها في رام الله أو نابلس، ما يكفي لشراء ستة أقراص في عمّان».

وتوقعت إدارة المعابر الفلسطينية أن تسجل أعداد المسافرين الفلسطينيين إلى الأردن هذا العام أرقاماً قياسية، سواء لقضاء عطلة صيفية ممتعة في عمّان، جرش، عجلون، العقبة، البتراء، السلط، وغيرها من مدن الأردن، أم كمعبر إلى دول أخرى. لكن ما قد يحد من أعدادهم هي الضائقة المعيشية المرتقبة، والخوف من المجهول، بخاصة مع التكاليف الباهظة للوصول من الأراضي الفلسطينية إلى الأردن، ما بين تكاليف المواصلات وضريبة الخروج من الأراضي الفلسطينية اذ يحتاج الفرد فوق سن الثانية قرابة مئة دولار للوصول إلى عمّان، وهذا يجعل الأسر الممتدة تفكر «ألف مرة» قبل مغادرة بلادها، على ما يقول سمير القاسم، الذي لم يغادر وأسرته بلدته القريبة من رام الله منذ 11 سنةً. ويقول: «سافرنا عندما أقامت شقيقتي حفل زفافها في عمّان، فالسفر للأسر الصغيرة والميسورة، وليس للمساكين والغلابة مثلنا».

ويحق للفلسطينيين الإقامة شهراً كاملاً في الأردن، يمكن تجديده في مكاتب الشرطة الأردنية من دون تعقيدات، خصوصاً أن الجميع يدرك أن الأردن هي الرئة التي يتنفس منها الفلسطينيون، لا سيما سكان الضفة الغربية، في حين يبدو الأمر أكثر تعقيداً بالنسبة لسكان قطاع غزة، الذين لم يعد أمامهم بعد الثورات إلا مصر. وعلى هؤلاء الانتظار في «طوابير الراغبين في السفر»، على أمل أن يحالفهم الحظ بالسفر هذا الصيف، أو ربما في الصيف المقبل.

أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

أغرب 9 شجرات يمكن أن تراها

أغرب 9 شجرات يمكن أن تراها

2011/6/28 الساعة 23:29 بتوقيت مكّة المكرّمة


تأخذ الأشجار هنا وهناك أشكالا جميلة وغريبة ومخيفة في آن. من الأشجار التي خرجت تهاجم الناس في أفلام هوليوود، إلى الأشجار التي خرجت تتكلم وتدافع عن الخير كما في

سلسلة أفلام هاري بوتر، إلى أشجار أخرى يتخذها العشاق موقعا لممارسة الحب. اخترنا لكم 9 شجرات من أماكن مختلفة لكن ما يجمعها هو شكلها الغريب الذي لم تره من قبل بالتأكيد.





شجرة تظهر وكأنها رجل يصرح بأعلى صوته في أحد حدائق نيويورك.



تأخذ تلك الشجرة شكل السيدة التي تحول شعر رأسها لثعابين تسعى كما في أسطورة الميدوسا الإغريقية.



جزء من ساق تلك الشجرة أخذ شكل عين تمساح!



حصان بشعر طويل، أو كلب ذا شعر كثيف، هكذا هي هيئة تلك الشجرة التي تستقر في إحدى حدائق بريسبان في أستراليا.



وتلك شجرة أعطاها ضوء القمر لونا مخيفا وغريبا في آن وكأنها الأرواح تسكن المكان في فيلم رعب.



تلك الشجرة مالت لتغطي أريكة الانتظار التي يجلس عليها المارة للراحة.



فيما اختارت تلك الشجرة هذه الصخرة لتتكئ عليها.



شجرة تين تشرق عليها الشمس في أول خيوط النهار.



هذه الشجرة بدت وكأنها عاشقان يتراقصان، أو شخصا يموت فيما ينظر له الآخر بحزن... أو كما تراها بطريقتك الخاصة.

مصادر الصور:

environmentalgraffiti.com من مصورين مختلفين.

أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

فيديو زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى مضارب بني حسن في لواء بلعما


أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

1928جون تشنسلور مندوبا ساميا لفلسطين وشرق الأردن

وصل إلى مدينة القدس في ‬6 ديسمبر ‬1928 السير جون تشنسلور المندوب السامي البريطاني الجديد ـ والذي أنهى مهام منصبه في أغسطس ‬1931 ـ في فلسطين وإمارة شرق الأردن ـ المملكة الأردنية الآن ـ وهو الذي عين بدلا من المارشال اللورد بلومر المندوب السامي السابق، والصورة تمثل السير جون شنسلر عند نزوله من القطار بمحطة القدس وهو يحادث السكرتير العام للحكومة الفلسطينية.

أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

105 رقيبة سير... ودوار الداخلية شاهد على قدرة المرأة التنظيمية

105 رقيبة سير... ودوار الداخلية شاهد على قدرة المرأة التنظيمية

ع.جو- بترا- تثبت المرأة الاردنية يوما بعد يوم قدرتها على القيام بالعديد من الاعمال التي كانت تقتصر فيما مضى على الرجال , ولعل ابرز تلك الاعمال ما ارتبط بشرطة المرور وخاصة في المناطق التي تشهد حركة مرورية كثيفة مثل ميدان جمال عبد الناصر ( دوار الداخلية ) .
ولدوار الداخلية خمسة مداخل رئيسية تعمل على اربعة منها اربع رقيبات سير ، همهن الاكبر انسياب الحركة المرورية ، والحيلولة دون حدوث اختناقات مرورية ، لا سيما وان بدء الدوام الرسمي للمؤسسات يكون عند الساعة الثامنة صباحا .
تبدأ رقيب السير حجازين عملها على الدوار قبل الساعة السابعة صباحا وكلها امل في ان تنجز عملها باحتراف والمساعدة في عبور السيارات من خلال الدوار بسلاسة وانسيابية آمنة ودون حدوث اي اختناقات مرورية .
وتمثل سيلفيا الرابط بين الجانب الانساني والوظيفي لرقيب السير خير تمثيل , فكم من مسن يعبر الطريق وتقوم بتسهيل قطع الشارع عليه , وقد تضطر احيانا الى ايقاف السيارات والامساك بيده ليعبر الطريق بامان ليلوح لها بعصاه معبرا عن شكره الجزيل لتعاونها . كما تمثل اخلاق الفتاة الاردنية من خلال تعاونها وكبقية زملائها في شرطة السير خاصة عندما يطلب كبار السن احيانا مساعدتها لايقاف احدى سيارات الاجرة لايصالهم الى المكان الذي يريدونه حيث اشارت سلفيا الى العديد من الحالات التي قدمت من خلالها خدمة للمواطنين على حساب حركة المرور .
ومن بين تلك الحالات كما قالت لوكالة الانباء الاردنية ( بترا ) تلبية طلب احدى السيدات التي تصطحب ابنتها في سيارتها بفتح المسرب الذي ستمر منه سيارتها لايصالها الى القاعة التي تؤدي بها امتحان الثانوية العامة لكي لا تتاخر ابنتها عن موعد تقديم الامتحان .
واشارت الى مسارعتها وزميلاتها لمساعدة المشاة ليس على عبور الطريق فحسب وانما في امور اخرى كمساعدة بعض الامهات على حمل اطفالهن لايصالهم الى المركز الصحي الشامل الواقع بالقرب من دوار الداخلية . وبينت سيلفيا انها بدأت العمل في دائرة السير منذ حوالي سبع سنوات وكانت ضمن سبع فتيات تم اختيارهن في العام 2002 لاجراء تجربة الشرطة النسائية في الميدان حيث اثبتنا وبفضل من الله تعالى جدارتنا كما قالت وتم تعميم فكرة شرطة السير النسائية . وتحدثت عن بداية تجربتها بالعمل الميداني والتي وصفتها بالصعبة حيث لم تكن فكرة الشرطية لاقت قبولا مجتمعيا بعد مضيفة انها كانت وفي اول يوم عمل لها والذي كان في منطقة جبل الحسين خجولة من استخدام الصافرة وشعرت بالحرج من نظرات الدهشة والاستغراب لدى البعض , وكانت سعيدة عندما تسمع كلمات التشجيع والقبول من اخرين . وقالت انها تستمتع بالعمل في فصل الشتاء واثناء هطول الامطار وفي ايام دوام المدارس والجامعات مبينة انها تشعر بالملل في ايام العطل حيث لا تشهد الشوارع اي كثافة مرورية . واضافت ان القيادة فن وذوق واخلاق وان تطبيقها يعني تحمّل الاخرين واحترامهم . واستذكرت سيلفيا بعض حوادث الصدم التي وقعت على دوار الداخلية ، فاصطدام مركبة تعبر الدوار بها اثناء الذروة المرورية بات امرا عاديا بالنسبة لرقباء السير اثناء تنظيم العملية المرورية .
واشارت الى تشجيع اسرتها لها للعمل كرقيبة سير وانخراطها في سلك الشرطة لاظهار مقدرة الفتاة الاردنية على القيام بالاعمال كافة .
خضعت سيلفيا وزملاؤها الى عدة دورات تدريبية منها دورة في اللغة الانجليزية لتسهيل التعامل مع السياح واخرى في لغة الاشارة لتسهيل التعامل مع الصم اضافة الى دورة خاصة في (الاتيكيت والبروتوكول) في المعهد الدبلوماسي الاردني. يشار الى ان عدد رقيبات السير وصل الى 105 شرطيات .

أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

الملك يامر بترفيع بلعما الى لواء ويؤكد ان ارضها كانت باستقباله في اول قفزة بالمظلة ولم يخدم بوحدة عسكرية الا ووجد فيها من بني حسن

الملك يامر بترفيع بلعما الى لواء ويؤكد ان ارضها كانت باستقباله في اول قفزة بالمظلة ولم يخدم بوحدة عسكرية الا ووجد فيها من بني حسن


الملك يامر بترفيع بلعما الى لواء ويؤكد ان ارضها كانت باستقباله في اول قفزة بالمظلة ولم يخدم بوحدة عسكرية الا ووجد فيها من بني حسن امر جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين بترفيع قضاء بلعما الى لواء مشيرا في كلمته امام ابناء شعبة من قبيلة بني حسن ان ارض بلعما كانت باستقبالة في اول قفزة له بالمظلة ابان خدمته العسكرية معربا عن فخره واعتزازه باهلها وسكانها .

واكد جلالته انه على الدوام يفتخر بابناء عشيرة المليون "بني حسن" التي قدمت بطولات في سبيل ثرى الاردن مشيرا انه لم يخدم بكتيبة او سرية عسكرية الا ووجد فيها من ابناء هذة القبيلة الطيبة التي لم تقف يوما الا في صف الوطن .

وتطرق جلالته الى مهرجان الوفاء الذي اقامته القبيلة بتاريخ 8/6 مؤكدا انه كان يوم فاصل وتاريخي في تاريخ الاردن الحديث وتناول جلالته الغداء مع ابناء القبيلة.

ووصل جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الى مضارب قبيلة المليون "بني حسن" وشق موكبه الملكي المهيب جموع المواطنين الغفيرة التي اصطفت على جوانب الطرق وهي تلوح بالاعلام الاردنية وصور القائد.

فاليوم ظهر قضاء بلعما في محافظة المفرق باجمل حلة استعدادا لاستقبال سيد الرجال وقائد الركب وربان السفينة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الذي يحل ضيفا عزيزا مكرما على قبيلة المليون "بني حسن" والتي تقاطر ابناؤها من ثلاثة محافظات هي المفرق والزرقاء وجرش شيبا وشيابا استعدادا لاستقبال ابا الحسين.

بلعما التي اختيرت لتكون ميدان الاستقبال زينت بيوتها وشوارعها وسياراتها بالاعلام الاردنية وصور القائد ويافطات الحب والولاء والانتماء فمنذ الصباح الباكر وابناءها يفترشون الشوارع ويطلقون الزغاريد وعبارات الولاء والانتماء والتعييش لقائدهم .

الزيارة الملكية تاتي ضمن جدول الزيارات التفقدية التي ينتهجها جلالة الملك لتفقد ابناء شعبة في كافة ربوع الوطن لملامسة احتياجاتهم على ارض الواقع فيستمع لمطالبهم والتي عادة ما يامر بتنفيذها على الفور .

اليوم ابناء قبيلة المليون يحرسون جلالته باهداب العيون ويصرخون بصوت واحد "ابو حسين لينا وحقك علينا".

www.newsman1973@.com

نقلا عن اخبار الاردن www.jordanews.com


2011-06-28
أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

نمر العريق العبادي..بداية تجليات الوعي السياسي

نمر العريق العبادي..بداية تجليات الوعي السياسي



هزاع البراري - تفاجئنا شخصية نمر باشا العريق العبادي، بوعيها السياسي المبكر، المستند على فهم قومي تحرري عميق، في ظل ظروف عامة في تلك الفترة، أقل ما توصف به: سيادة الأمية وندرة التعليم، واستشراء ممارسات التجهيل من قبل حكومة جماعة الاتحاد والترقي التركية العنصرية.
كان نصيب شرقي الأردن من الإهمال والتنكيل كبيراً، وليس أدل على ذلك من الثورات والاحتجاجات، التي حدث في هذه النواحي، وأبرزها ثورة الكرك المعروفة « بالهية « سنة 1910، غير أن موقع الأردن، وتفاعل سكانه من بدو وفلاحين وحضر، مع الأحداث العامة، وصلاتهم القوية مع المناطق المحيطة، كفلسطين والشام وبيروت، جعلهم أصحاب نهج قومي، يهدف للاستقلال والوحدة، حيث ربطوا مصير بمشروع النهضة العربية، وبضرورة أن يحكم العرب أنفسهم بأنفسهم، وكان الشيخ نمر باشا العريق، مثالاً ناصعاً ومتقدماً لهذا الوعي، الذي قرنه بالمواقف المعلنة، والتي تم توثيقها، حيث بين بشكل لا يقبل الشك، انخراط الأردنيين، في الجهود العربية الساعية إلى توحيد الصف، ورفض سلطة دول الانتداب الغربية.
لقد أغفل كثير من الباحثين والمؤرخين، توثيق سيرة نمر باشا العريق، رغم أن عدداً من المصادر أشارت إلى بعض من مواقفه، التي تعد علامة على صعيد المنطقة العربية، والتي تؤشر على وعي متقدم، في مرحلة مضطربة وضبابية من تاريخ البلاد العربية، منذ أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، وما رافق ذلك من أحداث غيرت شكل المنطقة إلى الأبد. ومع ذلك أغفلت مراحل عديدة من حياة هذا الشيخ المناضل، الذي كان له شأن كبير ومشهود في مرحلة التأسيس وما قبلها، ويعد الشيخ نمر من أبرز شيوخ مشايخ قبيلة بني عباد، التي تعد من أكبر القبائل الأردنية عدداً، وترجع بعض المصادر نسب العبادي إلى تميم، ومصادر أخرى تشير إلى احتمالية أن يكونوا امتداداً لسلالة بنو عباد الأندلسية، التي ترجع إلى قبيلة لخم اليمنية، حيث كانت تنوخ تدعى عباد، في حين يذكر كتاب ( شرقي الأردن وقبائلها ) عباد كونها فرع تنوخ من جذمية من جرم الطائية من طي اليمانية، ويسكن العبابيد وسط المملكة في العاصمة عمان وضواحيها كمرج الحمام ووادي السير، وفي محافظة البلقاء في عدد من البلدات والقرى.
ولد الشيخ نمر باشا العريق عام 1868، في فترة المخاضات العسيرة التي واجهتها الأمة من المحيط إلى الخليج، وكانت ولادته في بلدة « عيرا « في محافظة البلقاء، موطن أهله وأجداده، وهي تقع في الجنوب الغربي من مدينة السلط، وقد تكون كلمة سريالية بمعنى مستيقظ، أو بمعنى مدينة، وقيل أنها سميت على اسم ابنة أحد السلاطين القدامى، وفيها وادي عمرو – وادي البيره – حيث يذكر أن القائد المسلم عمرو بن العاص أقام فيها، أثناء فتوحات الشام وحكمها، وهي بلدة جميلة مطلة على غور الأردن، وذات موقع استراتيجي عسكري مهم، حيث كان لرجالها ومرتفعاتها دوراً بارزاً في معركة الكرامة الخالدة، عندما تمركزت المدفعية الأردنية التي دكت العدو فيها.
نشأ نمر العريق العبادي، في بيت والده، الذي كان شيخاً حظي بتقدير كبير، داخل عشيرته وخارجها، وقد ربى ابنه نمر منذ صغره على الفروسية، المتمثلة باستخدام السيف، واستعمال البندقية في أول عهد المنطقة بها، وركوب الخيل، فاتسمت تربيته بالصرامة والشدة، وقد تلقى تعليماً بسيطاً من خلال الكتّاب، غير أن علومه الحقيقية، تلقها من مدرسة الحياة، التي دخلها باكراً، حيث كان ملازماً لوالده، مما أسهم بدرجة كبيرة في نمو شخصيته القيادية، وبروز وعيه من خلال معرفته الكبيرة بالقضايا العامة، وصلاته مع عدد كبير من الشيوخ والوجهاء والشخصيات العربية، وقد مكنه ذلك من بناء مواقفه القومية اللافتة، التي جاور من خلالها مواقف كبار القوميين العرب، وكان على استعداد دائم للدفاع عن مبادئه، وتقدم الثمن المطلوب، ولا يساوم عليها أو يبدلها بتبدل الظروف وتغير الأحوال.
استلم زعامة عشيرته بعد وفاة والده، وسرعان ما ذاع صيته، وقصده الناس من مناطق متعددة، وقد أعتبر شيخ مشايخ بني عباد بعد وفاة شيخ مشايخها ابن ختلان، وكان له دور معروف مع شيوخ البلقاء، في إدارة الأمور فيها خلال الفراغ السياسي والإداري، في أعقاب سقوط الحكومة العربية في دمشق عام 1918، كما كان فاعلاً في حل القضايا بين الناس، سواء بالقضاء العشائري، أو من خلال إحلال الصلح مكان الخصام، وإصلاح ذات البين، وكان دائم التنقل في البلقاء والكرك وجبل عجلون، وكانت له صلات طيبة وعلاقات وثيقة مع شخصيات ووجهاء من فلسطين، حيث تردد على القدس ونابلس وغيرها من المدن والبلدات الفلسطينية، وكان محبوباً ومقرباً من الناس، يتعامل مع الكبير والصغير، ويسعى إلى إحقاق الحق، ورفع الظلم، والعمل للصالح العام.
كرس الشيخ نمر باشا العريق العبادي حياته للعمل العام، وخدمة عشيرته ووطنه خلال تلك المرحلة، ولم يهدف من وراء ذلك لجاه أو مال، بل سعى طوال حياته للدفاع عن الحرية العامة، وتحقيق حلم الاستقلال والوحدة العربية. فعندما أرسلت الحكومة الأمريكية لجنة كنغ – كرين إلى دمشق، لتقصي مطالب ورغبات أهالي المنطقة عام 1919، توجه وفد من شيوخ ورجالات شرقي الأردن، الذين كانوا على تواصل مع أعضاء النادي العربي السوري، وقد تجلت مطالب رجالات شرقي الأردن، بالمطالبة بالاستقلال وبوحدة سوريا الطبيعية، ورفض وعد بلفور، والوقوف في وجه الهجرة اليهودية، والتحذير من مخاطرها المتزايدة، التي يتعدى خطرها حدود فلسطين، وقد وثقت اللجنة حوارها مع الشيخ نمر العريق العبادي، على النحو الآتي:
س: من أجبركم على الحضور؟
ج: أجبرتنا عاطفتنا العربية، وحبنا لمجد قوميتنا، ولو كانت المسافة أضعاف ذلك لما تأخرنا، وإننا مستعدون لفداء مالنا وأرواحنا وأولادنا في سبيل استقلالنا.
س: من أين تأخذون الأموال؟
ج: من المحل الذي يره أبو غازي ( الملك فيصل الأول )
س: وإذا لم يمكنه تدارك الأموال اللازمة؟
ج: نبيع كل ما نملكه ونقدمه له.
س: وإذا لم يكن الاستقلال؟
ج: نطلبه بهذا، وأشار إلى السيف.
ويستمر حوار اللجنة مع الشيخ نمر العريق، حول حقوق الأقليات، فيثب لهم أن لا تفرقة بين أبناء الشعب، ويضرب لهم أمثلة عن وجود أعضاء مسيحيين في مجلس الإدارة في البلقاء، ويرفض في الحوار الموثق، القبول بدولة انتداب، ويؤكد قدرة أبناء المنطقة على إدارة شؤونهم بأنفسهم، ويعلن من جديد رفض الهجرة اليهودية، التي تهدف إلى الاستيلاء على الأرض، وتشريد أهلها. وهذا موقف متقدم لشيخ جليل، قاده وعيه المستنير، إلى التعبير عن ضمير كل عربي حر، في كل زمان وكل مكان.
ساند الشيخ نمر باشا العريق، جهود الأمير عبد الله المؤسس، في تأسيس إمارة شرق الأردن، وكان مقرباً من سمو الأمير، وتقديراً لمكانته العشائرية والوطنية، ولما يحمله من فكر قومي حر، فقد أنعم عليه الأمير عبد الله المؤسس، بلقب باشا، ليكون أول من نال هذا اللقب من شيوخ ووجهاء عباد، وكان ذلك عام 1923 بموجب مرسوم أميري، وقد كان نمر باشا عضواً في المؤتمر الوطني عام 1928، ممارساً لدوره الوطني والسياسي، الذي أسهم في وضع الدولة الأردنية الناشئة، على طريق بناء المؤسسات الوطنية العصرية. ومن صفاته التي عرف بها، قوة شخصيته وكرمه وفكره القومي الواعي، وقد توفي هذا الشيخ المناضل نمر باشا العريق العبادي عام 1936، وقد شكلت وفاته خسارة كبيرة، فلم يعوض فقده غير ذريته الصالحة وعمله الخيّر، الذي يجعل ذكره الطيب دائم الحضور، ومحط فخر واعتزاز عميقين.


أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

3 أردنيين من العشرة الأوائل في ثانوية الإمارات

للعام الدراسي 2010-2011

العشرة الأوائل في نتائج الثاني عشر علمي

حجم الخط |


صورة 1 من 1

تاريخ النشر: الأحد 26 يونيو 2011

دينا جوني

العشرة الأوائل في العام الدراسي 2010-2011 من الثاني عشر علمي.

الأول: علياء ماجد بلال حبيب المطوع/ الإمارات

الاول م: محمد نزيه المسراج/ سوريا



الثاني: حسام كمال السيد محمد/ مصر

الثالث: طيبة مقداد عبد الكريم الزبوري/ العراق

الرابع: بتول نادر محمد علي الرفاعي/ الأردن

الخامس: عمر مجدي عبدالمعز عبد الفتاح اللاوندي/ مصر


السادس: نور توفيق الشماع/ سوريا

السابع: فهد علي حسن سعيد الحفيتي/ الإمارات

السابع م: نغم ياسين شولي اللامي/ العراق

الثامن: منة الله علاء الدين لطفي أحمد/ مصر

التاسع: رأفت محمد جاد الله البواعنة/ الأردن

التاسع م: لميس بلال نايف عواد/ الأردن

العاشر: عاصم محمد علاء الدين عبدالعزيز مصطفى القرقاري/ مصر


أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

احسب راتبك بعد الهيكلة ...برنامج إعادة هيكلة الرواتب و العلاوات في القطاع العام المدني


تحديث 09-01-2012

الرابط هنا:

http://www.csb.gov.jo/hiklah/


احسب راتبك بعد الهيكلة



احسب راتبك بعد الهيكلة
شيحان نيوز - أضافت وزارة تطوير القطاع العام على موقعها الإلكتروني، الخميس، رابطاً ل لتطبيق محوسب، يحسب الراتب الجديد لكل من موظفي الخدمة المدنية والهيئات المستقلة وفقاً لبرنامج إعادة هيكلة الرواتب و العلاوات في القطاع العام المدني.

وتأتي هذه الخطوة استجابة لتساؤلات المواطنين حول ماهية مشروع الهيكلة وما هي آثاره ومميزاته، وكيف سيصبح الوضع المعيشي للموظف إذا طبقت الهيكلة.

لاحتساب راتبك بعد الهيكلة


http://www.csb2.gov.jo/salarycalc1/


2011-06-24


تحديث 09-01-2012

برنامج إعادة هيكلة الرواتب والعلاوات في القطاع العام المدني

الزميلات والزملاء في الخدمة المدنية :

لتوضيح برنامج اعادة هيكلة الرواتب في القطاع العام الذي اعدته وزارة تطوير القطاع العام وديوان الخدمة المدنية واقره مجلس الوزراء.
فيسر ديوان الخدمة المدنية أن يقدم لجميع الموظفين الخاضعين لأحكام الخدمة المدنية توضيحاً تفصيلياً لهيكلة الرواتب الجديدة وانعكاساتها الإيجابية على جميع الموظفين سواءً ما تعلق بالرواتب أثناء الخدمة المدنية أو ما بعد التقاعد.
ونسلط الضوء فيما يلي على الملامح الرئيسية لإعادة الهيكلة:
أولاً: أن جميع الموظفين الخاضعين لنظام الخدمة المدنية (دون استثناء) قد استفادوا مالياً من الهيكلة الجديدة.
ثانياً: الزيادة الواضحة على الراتب الأساسي نتيجة دمج الراتب الأساسي الحالي مع علاوة تحسين المعيشة والعلاوة الأساسية، لتصبح في مجموعها الراتب الأساسي للموظف مع تنظيم جديد لسلم الرواتب لإزالة التشوهات الموجودة فيه.
ثالثاً: ان الهيكلة الجديدة أوجدت فهماً جديداً للوظيفة العامة من خلال البدء بربط جزء من الراتب بالوظيفة ليصبح في مراحل لاحقة ربط الراتب بالوظيفة.
رابعاً: إعادة تنظيم العلاوات الإضافية (الفنية والمهنية، والعلاوات الإشرافية لتشمل كافة وظائف الخدمة المدنية وعلى اختلاف مستوياتها وبما يتفق مع الأهمية النسبية لمستوياتها، علماً أن هناك العديد من الوظائف لم يتوفر لها علاوات في النظام الحالي) مثل: رؤساء الأقسام، الباحثين، القانونين، الموارد البشرية، رؤساء الشعب،... وغيرها، من الوظائف في الفئتين الثانية والثالثة والذين لم يكن يتقاضون أية علاوات إضافية.

خامساً: زيادة القيمة المالية للعلاوات الإضافية (بالرغم من انخفاض النسبة المئوية لهذه العلاوات) نتيجة لارتفاع الراتب الأساسي الذي تم احتساب العلاوات الإضافية كنسبة منه (مثال: القيمة الحالية لعلاوة المهندس في الدرجة الأولى هي (299) دينار على أساس أنها 150% من الراتب الأساسي، لتصبح في الهيكلة الجديدة (120%) وقيمتها المالية (386) دينار.
سادساً: ان النسبة المئوية للعلاوات لم تعد ثابتة، بل أصبحت تصاعدية تتناسب مع المستوى الذي تقع فيه الوظيفة. (( مثال: العلاوة للمحاسب كانت في الوضع الحالي (20%). لتصبح (40%) للمستوى الثالث و(45%) للمستوى الثاني و(50%) للمستوى الأول)).
سابعاً: ان الزيادة في الرواتب الأساسية من خلال الهيكلة ستنعكس إيجابياً على الرواتب التقاعدية للموظفين الخاضعين لقانون التقاعد المدني (مثال: معلم بالدرجة الأولى من الفئة الأولى وخدمته 25 عاماً، فإن متوسط راتبه التقاعدي الحالي 363 دينار، أما بعد الهيكلة فسيكون راتبه التقاعدي 501 دينار).
ثامناً: تقليل الفجوة بين راتب الموظف على رأس عمله وراتبه عند إحالته على التقاعد.
تاسعاً: ان الهيكلة الجديدة عملت على تقليل الفجوة بين المتقاعدين على قانون التقاعد المدني وزملائهم في قانون الضمان الإجتماعي.
عاشراً: انه تم الجمع يبن العلاوة الإشرافية/ القيادية والعلاوة الفنية التخصصية، وعلى سبيل المثال، فإن الموظف الذي يشغل وظيفة رئيس قسم المحاسبة، فإنه سيتقاضى في هذه الحالة علاوة عمله كرئيس قسم وعلاوة محاسب (يجمع بينهما).
حادي عشر: تم الإبقاء على باقي العلاوات الأخرى مثل( علاوة النقل والتنقلات والعلاوة العائلية) على أن يتم تنظيمها على أساس الراتب الأساسي الجديد.
ثاني عشر: إن رواتب المؤسسات المستقلة المشمولة بقرار اعادة الهيكلة ستخضع لمعادلات تراعي المسميات الوظيفية الرئيسية فيها والى علاوات للمؤسسات تتناسب وطبيعة عمل المؤسسة كمرجعيه للتمايز بين رواتبها ورواتب الخدمة المدنية.
ولتحقيق هذه المكتسبات يتوجب على الوزارات والدوائر الحكومية التزامها بإعادة تنظيم مواردها البشرية وهياكلها التنظيمية ومسميات كافة العاملين فيها وفق وظائفهم الفعلية وتخصصاتهم وشروط اشغال الوظائف لتتناسب والهيكلة الجديدة.


للتعرف على تفاصيل الراتب يرجى الدخول على الرابط التالي:


أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

" أردني " أول عربى يمتلك ناديًا فى ألمانيا


" أردني " أول عربى يمتلك ناديًا فى ألمانيا




حصل رجل الأعمال الأردني حسن عبدالله إسميك على غالبية حصص نادي ميونيخ 1860 الألماني بعدما أقرت رابطة الدوري الألماني الاتفاق بينه وبين النادي ومنحته رخصة خوض منافسات موسم 2011-2012 . وكان إسميك انقذ النادي من الإفلاس، بشرائه منذ شهرين 49 % من حصص النادي المشارك في بطولة الدرجة الثانية بقيمة 18 مليون يورو، لكن الإتفاق كان بحاجة إلى نيل الضوء الأخضر من رابطة الدوري، لأن القوانين تحدد بصرامة مشاركة المستثمرين والشركات في النوادي المحترفة وتنص قواعد الإتحاد الألماني على عدم امتلاك أي مستثمر أجنبي لحصة في أندية ألمانيا تزيد عن 49%.

وقال إسميك في بيان له انه يملك ميونيخ 1860 تقليداً عظيماً وهوية يجب المحافظة عليهما. يملك النادي إمكانات ضخمة وقاعدة جماهيرية متفانية مع الإدارة التي يرأسها ديتر شنايدر، سأقوم بكل ما في وسعي لاعادة ميوينخ 1860 إلى منطقة الربح في الموسم المقبل وخلال عامين أو ثلاثة، نريد العودة إلى الدوري الألماني مجدداً ويريد اسميك الذي جنى ثروته من عالم العقارات، استثمار 20 مليون يورو إضافية لغاية عام 2014 للسماح للنادي الذي احتل المركز التاسع في الدرجة الثانية بالعودة إلى الدوري الممتاز، وذلك بعد سقوطه منها عام 2004.

وقد رفض المهاجم الدولي ميروسلاف كلوزه تمديد عقده لمدة عام واحد فقط قابل للتجديد مع بايرن ميونيخ ثالث الدوري الالماني لكرة القدم ليفترق عن العملاق البافاري الاثنين وينتهي عقد كلوزه الذي سيبلغ الثالثة والثلاثين الخميس المقبل، نهاية الشهر الحالي، وذكرت صحيفة "بيلد" الالمانية ان كلوزه سينتقل الى فالنسيا الاسباني بعدما كان يرغب بتمديد عقده لموسمين براتب اكبر من الحالي. وكان كلوزه قد سجل 53 هدفا في 150 مباراة لعبها مع بايرن ميونيخ ويذكر أن نادى ميونيخ 1860، يعد من أبرز الأندية فى ألمانيا، وحصل على بطولة الدورى عام 1966 واشتهر برفضه ضم القيصر فرانتس بيكنباور في انطلاقته ليفضل الأخير بايرن ميونيخ جاره في بافاريا وسيكون «الاسود» أول من يلجأ في المانيا الى ملكية عربية بعد رواج شراء الاندية من مستثمرين عرب في إنكلترا وإسبانيا.

وتأتى هذه الصفقة فى إطار النفوذ الذى فرضه المستثمرون العرب على الأندية الأوروبية بداية من رجل الأعمال المصرى محمد الفايد، مالك نادى فولهام الإنجليزى، والإماراتى الشيخ منصور بن زايد مالك نادى مانشستر سيتى، ورجل الأعمال القطرى الشيخ عبد الله آل ثان، مالك نادى ملقا الأسبانى ومن المنتظر أن يقوم رجل الأعمال الأردنى، بتدعيم الفريق بالعديد من الصفقات، من أجل عودة النادى إلى سباق المنافسة على العودة للدرجة الممتازة.

المصدر ( نقودي )
أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

قصر النويجيس

قصر النويجيس


قصر النويجيس
البرق- يـقع هذا المعلم الأثري قرب مثلث طبربور في منطقة طارق في العاصمة عمان، وهذا القصر عبارة عن ضريح يعود إلى عائلة رومانية، و يرجع تاريخه إلى القرن (2-3) الميلادي وتبلغ مساحته مع الأرض التي يقوم عليها حوالي أربعين دونما، وقد بني الضريح بأيدي فنية بارعة، فهو مزدان بالزخارف والنقوش ومبني على الحجارة المشذبة، وله أربعة أقواس داخلية وثلاث طاقات للتهوية، وتغطي سقفه قبة الفلك التي تشبه قبة قصر عمرة، وهناك تمثال يقبع على أعلى الواجهة الأمامية للضريح .

التاريخ : 5/14/2010 11:07:25 AM
أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

وادي عربة

وادي عربة


اعداد الدكتور محمد الشريفات.


وادي عربة هو وادي يشكل جزءاً من وادي الصدع العظيم ( حفرت الانهدام الاسيوي الافريقي) الذي يقع بين البحر الميت شمالاً و خليج العقبة جنوباً بين الأردن وإسرائيل. وارتبط اسمه حديثا باتفاقية السلام (اتفاقية وادي عربة) بين الأردن و إسرائيل في 26 تشرين الأول/أكتوبر عام 1994م.

تشكل البيئة الطبيعية في وادي عربة بمواردها وثرواتها مفارقة كبيرة, حينما تقارن مع خصائص المجتمع المحلي ونوعية الحياة التي يعيشها, في ضوء ما يتوفر لهذه المنطقة من فرص تنموية واعدة للاقتصاد الوطني بشكل عام, فمنطقة وادي عربة ذات مساحات شاسعة وموارد طبيعية وامكانيات زراعية.

اما سبب التسمية فإن الثابت بنص الأسفار أن بلاد العرب والعرب تعني الجزيرة العربية وأهلها، أما إذا أرادت هذه الأسفار الإشارة إلى المنحدر الجغرافي الضيق الذي يجري فيه نهر الأردن ويسمى بـ(وادي العربة) فإنها تشير إليه باسمه المعروف وهو (العربة). وللتدليل على ذلك ما ورد في المصادر التالية وتعريفاتها:

* قاموس الكتاب المقدس :

عَربة: اسم عبري معناه ((قفر)) وهي الاسم الجغرافي للمنحدر الذي يجري فيه نهر الأردن، وتتسع فيه بحيرة طبرية والبحر الميت. وفي بعض الأماكن قصد بالاسم المنطقة بين البحر الميت والبحر الأحمر، والعرب اليوم يسمون هذه المنطقة بالعربة. وفي حزقيال قصد به من شمال البحر الميت إلى خليج العقبة، وطوله مئة ميل. ذكر الاسم أيضاً في يش 11: 2 و 12: 3 و عا 6: 14.

* دائرة المعارف تحت مدخل (عربة-العربة):

"عربة": كلمة سامية تعني القفر أو البادية أو البرية أو السهل ، وقد تُرجم هكذا في مواضع كثيرة في الكتاب المقدس ( انظر مثلاً 24 : 5، 39 : 6 ، مز 68 : 6 ، إش 33 : 6 ، 35 : 1 و 6 ... إلخ ) . وعندما تذكر الكلمة مُعَّرفة " بأل " كما هو الغالب في الكتاب المقدس ، فإنها تعني الوادي الذي يجري من جنوبي بحر الجليل ، بما في ذلك وادي الأردن والبحر الميت ، ويمتد حتى خليج العقبة ،وهي بذلك تشكل منطقة جغرافية لها أهميتها في التاريخ الكتابي ، كما أنها جزء واضح في تضاريس المنطقة . ويسمى " البحر الميت " أحياناً " ببحر العربة ". ويسمى الآن الجزء الذي يجري فيه نهر الأردن " الغور " . أما الجزء الممتد جنوبي البحر الميت إلى خليج العقبة فيسمى " وادي عربة ".

ويرى باحثيين اخرين ان الكلمة اشتقت من الكلمة العبرية " أرابا " وتعني الارض الداكنة او المغطاة بالكلأ ...وهذا المعنى يشير الى حالة هؤلاء القوم الاجتماعية القائمة على التنقل والسعي الى موارد العشب. او ذكر بعضهم انها تعود الى الكلمة العبرية الاخرى وهي "ارب" والتي تعني الحرية وعدم الخضوع لنظام ما, او تعود الى الكلمة الاخرى العبرية "عرابة" وتعني الجفاف وحافة الصحراء والارض المحروقة, ومنها كانت تسمية وادي العربة.

وكان من اختراعات مملكة وادي عربة العجلة التي استخدمت في صنع العربة (المنسوبة إلى وادي عربة) والتي يوجد منها هدية في متحف الأقصر لا تزال إلى الآن، ومعلوم أن المصريين لا يزالون يسمون السيارة بالعربية نسبة إلى منشأها مملكة وادي عربة. ومن اختراعات أهل هذه المملكة هنالك من يذهب إلى أن الأرقام (الهندية) ما هي سوى أرقام عربية قديمة حيث تم تصميمها حوالي سنة 2700 ق م في مملكة وادي العرب ومركزها وادي عربة في الأردن (وادي هاعربا بالعربية القديمة والتي أخذت منها العبرية الحديثة).











· الموقع الجغرافي والمساحة:



يقع وادي عربة في الجزء الجنوبي من المملكة الأردنية الهاشمية بين دائرتي عرض 15ً 29ْ و 15ً 31ْ شمالاً وخطي طول 57ً 34ْ و 37ً 35ْ شرقاً, لتشمل المنطقة الممتدة بين البحر الميت شمالاً والعقبة جنوبا,ً لمسافــة تمتد نحو 210كم، وبعرض غير منتظم يتراوح ما بين 5-35كم, على امتداد يشكل عمق المنحدر الغربي لمحافظات جنوب المملكة.

ويعتبر امتدادا للأخدود الكبير الذي يمتد من حدود تركيا شمالا وحتى كينيا جنوبا والذي يشمل بالإضافة إلى وادي عربة وادي الأردن والبحر الميت والبحر الأحمر، وتبلغ مساحته حوالي 2400 كم مربع تمتد بين خليج العقبة في الجنوب وغور فيفا في الشمال وبذلك فهو يشكل ما نسبته 2.4 % من المساحة الكلية للمملكة.

كما يمتد قضاء وادي عربة على طول الطريق المؤدي إلى عمان عبر البحر الميت، ويطغى الطابع الصحراوي على معظم المناطق المحيطة بالطريق والتي هي:

(قطر، رحمه، الريشة، أبو خشيبة، بئر مذكور، القريقرة ، فينان)

التاريخ : 5/23/2010 10:34:09 AM
أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

محافظة الزرقــــاء

محافظة الزرقــــاء


احدى واحات الازرق


اعداد الدكتور محمد الشريفات .

الموقع: تقع محافظة الزرقاء شمال شرق العاصمة (عمان) على بعد حوالي (15 كم) .
المساحة: 4761 كم2 بنسبة 5,4 % من مساحة المملكة.
التضاريس :
تتمتع الزرقاء بتضاريس مختلفة وهي على ثلاثة أشكال:
- الوديان : وأشهرها وادي الزرقاء وهو الحد الفاصل ما بين حوران والبلقاء،
- الهضبة الصحراوية : من الجهة الشرقية للزرقاء
- المرتفعات الجبلية : وتقع إلى الغرب بمحاذاة محافظتي جرش والبلقاء.
ونظرا لتوافر المياه والأراضي الخصبة إضافة إلى توسط موقعها فهذه العوامل كلها جعلت من الزرقاء محط أنظار المجموعات البشرية التي تبحث عنالاستقرار و الكلأ والماء.
التطور السكاني:
مرت الزرقاء في مراحل متعددة فيما يتعلق بالتطور السكاني قبل بدايات القرن العشرين الامر الذي أدى إلى التنوع السكاني بالشكل الذي هي عليه الآن
القبائل التي قدمت إلى الزرقاء واستوطنت بها :
تؤكد كتابات الرحالة مثل بتلر ودوتي على وجود حياة قروية مستقرة في منطقة الزرقاء خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وهي مرتبطة بسيل الزرقاء
بعض من قبيلة بني حسن : كانت تقطن في المنطقة خلال القرن التاسع عشر ، وتمتد اراضيهم إلى شرق جرش وجنوب المفرق وتضم مساحات شاسعه من ألاراضي الخصبة بمحاذاة سيل الزرقاء
بعض من قبيلة بني صخر: كانت تقطن بمحاذاة المناطق الصحراوية الشرقية للزرقاء
بعض من عشيرة الدعجة : كانت تقطن في منطقة جنوب الرصيفة،
بعض من العائلات الشركسية : كانت تقطن في منطقة مزارع الرصيفة مثل (قوشحة وقمق وغيرها) والذين سكنوها ابتدءا من عام (1878).
وفي عام (1902) وصل خط السكة الحديد المعروف بالخط الحجازي إلى الزرقاء، الذي جعل منها محطة مهمة من الناحية الإدارية والسكانية. فقد أضحت الزرقاء مرتبطة مع الشام والحجاز، مما ساهم بتعزيز التبادل التجاري.
القبائل الشيشانية :
وصلت بعض من القبائل الشيشانية عام 1902 إلى الزرقاء ، حيث أن موطنهم الأصلي بلاد القفقاس، وقد لجاؤا إلى الأردن بعد المجازر الروسية في بلادهم فوجدوا الملاذ الآمن ، واختاروا عدة مناطق منها الزرقاء والسخنة والأزرق ، وكان الشيشان من أصحاب الخبرة في الزراعة والحرف اليدوية لذا اختاروا أن يقيموا بمحاذاة سيل الزرقاء والأراضي الخصبة.
ولقد تم توزيع الأراضي على الشيشان بموجب (فرمان) صادر عن الدولة العثمانيةبتاريخ (10/4/1905) وحتى عام (1914).
العائلات الشامية :
توالى توافد المجموعات البشرية إلى الزرقاء في ذلك الوقت ، فمن الشام قدمت بعض العائلات التي أسست حيا صغيرا عُرف بحارة الشوام وعملوا بالتجارة ما أدى إلى انتعاش الحركة الاقتصادية في المدينة.
الدروز:
عام (1926) قدمت بعضا من قبيلة (بني معروف) إلى الزرقاء من جبل العرب في سوريا، حيث اتخذ قسم منهم واحة الأزرق مكانا يستقرون به.
الفلسطينيين:
كان لقدوم الفلسطينيين إلى الزرقاء الأثر البالغ في التطور السكاني ، بالرغم من أن بعض الهجرات الداخلية والخارجية بدأت منذ عام (1927) وذلك إبان تشكيل قوة الحدود في الزرقاء من قبل المندوب السامي البريطاني،
على أثر نكبة عام (1948) قدم الكثير منهم إلى الزرقاء وسكنوا منطقة مخيم الزرقاء والسخنة، وخلال حرب (1967) نزح العديد منهم للزرقاء والرصيفة واستقروا بها .

التعداد السكاني :

ادت العوامل الطبيعية إلى جذب السكان وأسهمت في التطور السكاني لمجتمع الزرقاء
لتصبح على النحو التالي :
- عام (1928) بلغ عدد السكان (6000) نسمة
- عام (1952) بلغ عدد السكان (28456) نسمة
- عام (2004) بلغ عدد السكان (799000) نسمة
- عام (2006) بلغ عدد السكان (834400) نسمة
- عام (2008) بلغ عدد السكان (871600) نسمة, بنسبة 14,9 % من سكان المملكة وبكثافة سكانية قدرها 183,1 نسمة/كم2
التقسيمات الادارية لمحافظة الزرقاء:
1- لـــواء القصبة : *و يتبع له ثلاثة أقضية على النحو التالي :
* قضاء الأزرق وقضاء بيرين وقضاء الضليل

قضاء الأزرق
الموقع الجغرافي :
يتبع قضاء الأزرق إداريا للواء القصبة في محافظة الزرقاء ويقع شرق المحافظة على بعد 90 كيلو متر عن مركز المحافظة على الطريق الدولي مع العراق والسعودية
المساحة : 2000 كم2
المناخ : صحراوي بارد شتاءا وحارجاف صيفا
السكان والتركيبة السكانية :
عدد السكان : 12000 نسمة يتوزعون على خمس تجمعات على النحو التالي :
- الأزرق الشمالي - عدد سكانه (6650) نسمة
- الأزرق الجنوبي -عدد سكانه (4200) نسمة
- العين البيضاء - عدد سكانها (500) نسمة
- العمري (مركز حدودي ) - عدد سكانه (550) نسمة
- الهزيم وهي منطقة مزارع موسمية وليس بها تجمعات سكانية ولكن يتواجد بها بعض البدو الرحل الذين ينخفض عددهم في الصيف إلى 100 أسرة ويرتفع في الشتاء إلى 300 أسرة وهنالك عدد قليل من المزارعين يقومون بزراعة المحاصيل الموسمية في الصيف.
قطاع السياحـــة:
تمتاز الأزرق بمواقعها الأثرية والسياحية الهامة مثل قصر الأزرق وعمرة واصيخم والشاعر وعويند وغيرها من المواقع بالإضافة لوجود المحميات الطبيعية مثل المحمية المائية ومحمية الشومري والضاحك وأيضا فإن موقعها على طريق الخليج العربي والعراق يضفي عليها أهمية خاصة و يستدعي وضع خطة لتطوير السياحة الشاملة في المنطقة وتوجيه السياحة الداخلية وتشجيعها


قضاء بيرين
الموقع الجغرافي : يقع قضاء ببرين على بعد (18 ) كم إلى الغرب من محافظة الزرقاء
عددالسكان : (12990) نسمة
المساحة الإجمالية :( 250 ) كم2
التجمعات السكانية حسب المناطق :
المنطقة الأولى : ام البيار ، ألخله ، العويلية ،أم الفطاير،مرحب ، الرياض .
المنطقة الثانية : أم رمانه ورجم الشوف وصابر، مقام عيسى
المنطقة الثالثة : العالوك والمسرات و الماخذات و السحارة
المنطقة الرابعة : صروت و أبو خشيبة ،البيرة ،الحوايا،حوض الصوان
المنطقة الخامسة : الكمشة ، الميدان ، الناصرية، البيرة ،ألمكمان
أهم المواقع ألأثرية:
خربة زوبيا وخربة المسرات وصروت وتل البيرة ورجم الشوف والكمشة ومرحب والمشوبش
قضاء الضليل
يتبع لقضاء الضليل بلدية الضليل والحلابات
بلدية الضليل :
المساحة الإجمالية : (20) كم2
الحلابــات : وتتبع ادريا لقضاء الضليل .
السكـان : 12000 نسمة.
التجمعات السكانية: الطافح. الدهيثم ، السبعاوية ، المزارع
المساحة الإجمالية :(22.000) دونم
تعتبر منطقة الحلابات من اقدم التجمعات السكانية في المنطقة ، حيث يوجد فيها :
- قصر الحلابات .
- حمام الصراح .

بلدية الزرقاء
تقسم بلدية الزرقاء إلى خمسة مناطق على النحو التالي :
المنطقة الأولى (الوسط التجاري) المنطقة الثانية (الثورة العربية الكبرى) المنطقة الثالثة ( عوجان) المنطقة الرابعة ( الزواهرة) المنطقة الخامسة (الزرقاء الجديدة)
2- لــــواء الرصيفة
الموقع الجغرافي : يقع لواء الرصيفة جنوب - غرب الزرقاء
عــدد السكـان : (271518) نسمة
تقسم مدينة الرصيفه إلى خمسة مناطق على النحو التالي :
منطقة حطين منطقة العامرية منطقة اليرموك منطقة القادسية منطقة الرشيد

3- لــــواء الهاشمية
الموقع الجغرافي: يقع لواء الهاشمية على بعد 9 كم تقريبا إلى الشمال من مدينة الزرقاء
السكـان : 46116 نسمة
تقسم بلدية الهاشمية إلى اربعة مناطق على النحو التالي :
الهاشمية أم الصليح و غريسا السخنة قرى بني هاشم و ابو الزيغان ................
الجامعة الهاشمية
الجامعة الهاشمية هي إحدى الجامعات الحكومية في الأردن، تأسست في العام 1995 م، تقع في مدينة الزرقاء، ويدرس فيها أكثر من 16,000 طالب وطالبة في 14 كلية ومعهدا ككلية الهندسة وكلية العلوم والآداب وكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية وغيرها

السياحة و الاثار:
تضُم محافظة الزرقاء العديد من المواقع الأثرية والمهمة التي تغطي كافة مراحل الحضارة الإنسانية عبر العصور، فالزرقاء مدينة قديمة حديثة إذ ورد ذكرها في رسائل تل العمارنة (زمن الفراعنة) وعسكر فيها الرومان, ولقد سُكِنت منذ القدم وفرضت طبيعتها وجود القصور والقلاع وهو ما تتميز به المحافظة عن غيرها.
وكانت مدينة الزرقاء منذ القدم محطة على طريق القوافل والحج وقد كانت مغطاة بالغابات والإحراج، ويعود أصل المدينة إلى الربع الأول من القرن الماضي، وأخذت بالتوسع والنمو حتى أصبحت المدينة الثانية بعد العاصمة عمّان.
تحتوي المحافظة على عدة مواقع أثرية بحاجة إلى أعمال المسح الأثري والتنقيب والترميم والصيانة الدائمة لهذه المواقع المكتشفة وإيجاد مشاريع إنتاجية وخدماتية مدروسة بحيث تنعكس إيجابيا على المجتمع المحلي والدخل القومي.
ومن هذه المواقع الأثرية:
* قصر شبيب، قصر الحلابات، القصر الأحمر، قصر السل، قصير عمره، قصر الماخونه، قصر العويند.
* جبل الرحيل، جبل المطوق، جبل الباكية.
* تل البيرة، تل السخنة.
* قلعة الأزرق
* خربة خو، خربة زوبيا، خربة البتراوي، خربة الهاشمية، خربة الرصيفة، خربة أبو الزيغان، خربة المكحول، خربة المسرّة، خربة الجاموس.
* القنيّة، الحسينية، صروت، جريبة، مقام عيسى، غريسا، حمام الصراح. رجم المخيزان.
* البرك الرومانية - مياه ساخنة / الأزرق الجنوبي.
* محمية الشومري - الأزرق الجنوبي.
* وادي راجل ومواقع القصور الحجرية في الصحراء شرق الأزرق.
* منطقة قضاء بيرين حيث تنتشر الغابات من شجر البلوط و الأشجار الحرجية الأخرى
أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

الفنان عبده موسى






ولد المرحوم عبده موسى في اربد عام 1927 وعاش يتيم الاب وتفتحت موهبته الغنائية منذ الصغر حيث التحق بالاذاعة عام 1958 ، وشارك في العديد من البرامج منها ( مضافة ابو محمود ) الذي يعد من اشهر البرامج في تلك الفترة .

وكان يتمتع بصوت جميل وعزف مبدع واحساس مرهف حيث غنى العديد من الاغاني الشعبية والوطنية التي لاقت نجاحا قويا ومحببا لدى الناس، وتنقل منذ طفولته في الريف والبادية ما مكنه معايشة العادات والتقاليد البدوية وغناء الهجيني والشروقي .

وكانت المرحلة المهمة في حياته من خلال الغناء بالثنائيات وشارك في اداء العديد من الاغاني التي ما تزال تذاع لغاية الان , فقد غنى مع المطربة هيام يونس (سافر يا حبيبي وارجع , ويا طير يا طائر , وجدلي يا ام الجدايل ) كما غنى مع غادة محمود وسهام الصفدي وسهام شماس وسلوى .

والتحق مع فرقة الفنون الشعبية الاردنية عام 1967 حيث احيا العديد من الحفلات في تونس والبحرين وسوريا ولبنان ولندن وبرلين وتركيا ورومانيا وايطاليا وغيرها .

وكان الفنان عبده موسى سفيرا حقيقيا للاغنية الاردنية نقلها بكل صدق واحساس وتعبيرعفوي , ونال العديد من الجوائز والاوسمة تقديرا لعطائه من اهمها احسن مطرب وعازف على آلة الربابة في مهرجان تونس عام 1971 وجائزة الدولة التقديرية لعام 1996 .

وابدع بالعزف على الربابة بالفطرة وقدم فيها اجمل الالحان المتنوعة من الاغاني الشعبية والوطنية والبدوية والاغاني الفلكلورية الى جانب تقديمه الالحان الموسيقية للعديد من المطربين رغم انه لم يتعلم الموسيقى . بترا

التاريخ : 6/19/2010 12:20:18 PM
.
أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

ام الرصاص

ام الرصاص




البرق - تحمل ام الرصاص قيما استثنائية على مستوى العالم وتم ادراجها على قائمة التراث العالمي عام 2004 بعد مدينة البترا وقصير عمرة .
" هي تحفة من العبقرية الخلاقة للانسان " بهذه الكلمات وصف الدكتور معاوية ابراهيم ممثل الاردن في لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) ام الرصاص مشيرا الى انها طابقت ثلاثة معايير بحسب اتفاقية التراث العالمي وليس معيارا واحدا فقط من المعايير الخاصة بالمواقع الثقافية .
وتعتبر ام الرصاص اخر المواقع الاردنية الثلاثة المدرجة على القائمة , لكنها ليست الاخيرة بحسب الدكتور ابراهيم الذي اكد انه امكن تسجيل ستة عشر موقعا اردنيا اخر على اللائحة التمهيدية للتراث العالمي منها مواقع ثقافية واخرى طبيعية .
وبين ان ام الرصاص ترتبط بالديانات السماوية المسيحية والاسلامية وبشكل خاص بالرهبنة مشيرا الى ابراجها العمودية التي تعتبر مثالا فريدا من نوعها , والصفات الفنية والتقنية لفسيفساء ارضية كنيسة القديس ستيفانس .
ونوه الى انه ذكر في تاريخ ام الرصاص التي تعرف قديما باسم (كاسترون ميفعة) ان راهبا يسمى بحيره رأى ملامح النبوة في سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خلال لقاء قصير جمعهما في ام الرصاص عندما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يافعا .
ولفت الى وجود اربع عشرة كنيسة يعود معظمها الى القرنين الخامس والسادس الميلاديين اهمها كنيسة القديس ستيفانس كما يوجد في الموقع برج من الابراج المربعة الذي كان يقصده الرهبان طلبا للعبادة حيث يمضي الراهب سنوات طويلة في عزلة على راس البرج .
مدير عام دائرة الاثار العامة بالوكالة الدكتور رافع حراحشة اوضح ان ام الرصاص تعكس قيما تاريخية ودينية وجمالية تتمثل بالارضيات الفسيفسائية للكنائس مؤكدا ان اكتشاف كنائس تعود الى العصرين الاموي والعباسى هو دليل قوي على التعايش الاسلامي المسيحي .
واشار الى ان الارضيات الفسيفسائية تتميز بجماليات فنية اصبحت شائعة في فن الفسيفساء في المملكة وتتمثل بصور للصيد والرعي والاشكال المعمارية والهندسية واسماء وصور بعض المدن التي كانت مزدهرة انذاك في فلسطين والاردن ودلتا النيل .
وقال ان التنقيبات الاثرية في ام الرصاص بدات منذ عام 1986 من قبل بعثة مشتركة من معهد الاباء الفرنسيسكان للاثار ودائرة الاثار العامة وباشراف مباشر من الراحل الاب ميشيل باتشيريللو .
واضاف حراحشة ان الدائرة تعمل حاليا على صيانة البرج بالتعاون مع منظمة ( اليونسكو) اضافة الى صيانة وترميم الارضيات الفسيفسائية لكنائس ام الرصاص لافتا الى ان كنيسة ستيفانس هي كنيسة بيزنطية تمت توسعتها واضافة ارضيات فسيفسائية لها في الفترة الاموية واستمر اشغالها حتى الفترة العباسية .
واكد اهتمام وزارة السياحة ودائرة الاثار العامة بالموقع موضحا انه تم انشاء مركز للزوار واستملاك الاراضي التي تشتمل على معالم اثرية .
الدكتور ابراهيم نوه من جهته الى ان موقع ام الرصاص يحتوي على بقايا من العصر الروماني والبيزنطي بالاضافة الى الفترات الاسلامية المبكرة موضحا ان الجهود مستمرة للكشف عن المزيد من معالم ام الرصاص.
يجدر بالذكر ان ام الرصاص قرية اردنية تقع على بعد خمسة كيلو مترات شرق ذيبان وثلاثين كيلو مترا جنوب شرق مدينة مادبا و45 كيلو مترا جنوب عمان , وقضاء ام الرصاص هو جزء من لواء الجيزة التابع لمحافظة العاصمة . بترا - من رانيا سابا

التاريخ : 6/22/2010 12:31:24 PM
.
أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

المسجد الحسيني في عمان عبق تاريخ يعود لعهد الراشدين

المسجد الحسيني في عمان عبق تاريخ يعود لعهد الراشدين


البرق - بترا - من فيروز مبيضين - يتناغم حاضر مدينة عمان مع ماضيها وعراقتها حيث ذاك الحرم الذي يضم مسجدا بُني في عهد الخليفة عمر بن الخطاب وبهندسة راشدية تحمل عبق التاريخ منذ نحو اربعة عشر قرنا .
وبقي المسجد المزين صحنه بالفسيفساء يحمل اسم الجامع العمري حتى عشرينيات القرن الماضي حين اعيد بناؤه في عهد المغفور له الملك المؤسس عبدالله بن الحسين عام 1341 هجرية الموافق 1921 ميلادية وحمل اسم الجامع الحسيني نسبة الى قائد الثورة العربية الكبرى الشريف الحسين بن علي .
يعد هذا المسجد اقدم مساجد المملكة ومن اقدم المساجد التي شيّدت خارج شبه الجزيرة العربية ومرت عليه مراحل ترميم واعادة بناء في عهود سابقة من ضمنها العهد الاموي وفقا لما يذكره مدير اوقاف محافظة العاصمة سمير القضاة لوكالة الانباء الاردنية (بترا).
امانة عمان الكبرى تعكف منذ سنوات على تطوير وتنظيم وسط مدينة عمان وشكلت لهذه الغاية عدة لجان من بينها لجنة تهتم بتنظيم الساحة الامامية للمسجد الحسيني لانارتها وتبليطها وصولا لجعلها منطقة حرم تابعة للمسجد تنظم فيها حركة البيع والشراء وتوافد الزائرين .
واذا كان الطابع الخاص الذي اتسم به المسجد منذ تأسيس امارة شرق الاردن يعطيه قيمة سياسية وتاريخية فان طابعه الاسلامي الراشدي لا يُعرف على نطاق واسع ضمن برامج السياحة الدينية او المناهج الاكاديمية يقول استاذ الدراسات الاسلامية في معهد الآثار التابع لجامعة اليرموك الدكتور نزار الطرشان .
ويتوافق رأيا مدير اوقاف العاصمة والاستاذ الجامعي بوجود تقصير في ترويج اثري وسياحي بل واكاديمي واعلامي لهذا المعلم المتميز الذي جاء ذكره في اقدم كتب الرحالة في وصفها بلاد الشام في التاريخ الاسلامي القديم .
ومن ضمن الرحالة الذين ذكروا هذا المسجد بكتبهم ياقوت الحموي الذي ولد في مدينة حماة عام 574هـ / 1178م ، وهو صاحب كتاب معجم البلدان الذي وصف فيه عمان بقوله "واسعة الخيرات غزيرة المياه رخيصة الاسعار معدن الحبوب ولها جامع مزين بالفسيفساء".
ووصف الجغرافي المقدسي البشاري في كتابه احسن التقاسيم في معرفة الاقاليم هذا المسجد بالقول "انه مسجد جميل يقع بجانب المدينة مزين بالفسيفساء وانه يشبه مسجد مكة " ووصفه ايضا بانه "جامع ظريف بطرف السوق مفسفس الصحن" _ اي له صحن مزين بالفسيفساء _ .
وتذكر السجلات العثمانية بحسب مدير اوقاف العاصمة ان الجامع الذي كان يسمى بالجامع العمري في تلك الفترة يقع في مركز ناحية عمان وتولى الشيخ عمر لطفي وهو من المهاجرين الشركس وظيفة الامامة والخطابة فيه عام 1909 وتولى بعده الشيخ زكريا بن حسن عام 1910 هذه الوظيفة .
وفوق الباب الخارجي الاوسط يوجد الآن نقش يؤرخ لبناء هذا المسجد في عهد سمو الامير عبدالله بن الحسين نصه" امر ببناء هذا المسجد عبدالله ابن امير المؤمنين الحسين بن علي بن محمد بن عون ابان امارته على نواحي الاردن عام 1341 هجرية" .
يصف مفتش الآثار في دائرة الآثار العامة حسين دحبور محراب المسجد بالقول :
يقع المحراب في وسط الحائط الجنوبي للمسجد وهو عبارة عن محرابين متداخلين عليهما قوسان نصف دائريين , والقوس الخارجي بُني من الحجارة الحمراء والرخام الابيض ويعلوه مستطيل كتب في وسطه الآية الكريمة " فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب " .
ويضيف انه في اربعينيات القرن الماضي تم توسيع صحن المسجد واقيمت في وسطه ( الميضأة) وهي عبارة عن بركة مضلعة الشكل تغطيها قبة مضلعة محمولة على عشرة اعمدة رسم عليها بالفسيفساء آيات قرآنية كريمة واشكال هندسية .
وللمسجد يقول مفتش الآثار مئذنتان شرقية قديمة واخرى غربية انشئت عام 1952 في عهد المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه ولها صحنان و( درابزين) حجري له زخارف مشابهة للمئذنة الشرقية .
ويتبع للمسجد بالعودة لحديث مدير اوقاف العاصمة دار لتعليم القرآن الكريم ومصلى للنساء ومتوضأ ومكتبة اسلامية ومرافق يطل بابها على سوق السكر ومحلات تجارية تختص ببيع العطور والكتب والتسجيلات الاسلامية.
ويُرجّح استاذ الدراسات الاسلامية الدكتور الطرشان ان يكون تاريخ بناء المسجد عام 13 هجرية وفق المصادر التاريخية التي تشير ايضا الى ان المسجد شهد عمليات ترميم واعادة بناء في العصر الاموي تزامنا مع اعادة بناء المسجد الاموي في دمشق في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك وهو المسجد الذي انشئ في عهد الخليفة ابي بكر الصديق.
لم يبق من البناء الراشدي او الاموي في هذا المسجد الكثير من اثرهما ، الا انه شامخ بذكر الله عز وجلّ، باق ليحكي تاريخ الاردن الذي شهد منذ فجر التاريخ حضارات وعهود متعاقبة وشعوب سكنته واستقرت بجنباته وقرب عيون مياهه التي لا تنضب.

التاريخ : 8/25/2010 11:56:08 AM
.
أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

مدينة الشوبك كانت تصدر السكر تحت اسم سكر مونتريال

مدينة الشوبك كانت تصدر السكر تحت اسم سكر مونتريال


البرق - من سهير جرادات - عرف عن الاردن خلال حقب بعيدة من الزمن ازدهاره بميادين متعددة ومنها زراعة قصب السكر والشمندر وتصدير مادة السكر الى مختلف دول العالم .
تميزت مدينة الشوبك الواقعة على بعد حوالي ( 216 ) كيلو مترا من العاصمة عمان قديما بزراعة قصب السكر والشمندر وتصدير سكرها الى العالم الا انها تفتقد حاليا لهذه الزراعة التي كانت تشتهر بها .
" حمل منتج الشوبك عندما كانت تصنع أهم أنواع السكر وأكثرها جودة اسم ( سكر مونتريال )، الذي كانت تصدره إلى أوروبا ودول المنطقة " وفقا لما يقوله الباحث في التراث طه الهباهبة لوكالة الأنباء الأردنية ( بترا ).
ويضيف ان الشوبك تأمل بان تعيد القها من جديد بزراعتها للشمندر وقصب السكر كفاكهة تضاف الى التفاح الذي حمل اسمها ايضا .
يستند الهباهبة إلى الوثائق الاوروبية وهو يؤكد أن مدينة الشوبك اشتهرت بإنتاج صنف جيد من السُـكـَّـر الذي تميز بنعومته وبياضه وسُـمّ ـي بسكر الكرك والشوبك ، أو سكر مونتريال وهو الاسم الذي أطلقه ملك القدس بلدوين على الشوبك ، وتعني جبل الملوك .
وبحسب هذه الوثائق التي أشار اليها الهباهبة في كتاب ألفه بعنوان ( الشوبك في التاريخ والوجدان) ، فان أبناء الشوبك برعوا في صناعة السكر ، وكان سُـكـَّـر الشوبك من بين السلع الشرقية التي كانت تستوردها أسواق فلورنسا بين عامي 1310 ـ 1340 ميلادية .
ويقول ان زراعة قصب السكر انتقلت من مدينة الشوبك الى مصر ، عن طريق اصطحاب الملك الظاهر برقوق للعمال والمزارعين المهرة في زراعة قصب السكر وصناعة السكر بعد اعادته الى حكمه في مصر ، حيث ابعد لسنوات في الشوبك .
ويتابع حديثه ان هؤلاء العمال الوافدين المهرة استوطنوا بلدة في منطقة بالقرب من مدينة الزقازيق المصرية وأطلقوا عليها اسم بلدتهم الاصلية (الشوبك) مشيرا إلى انه لغاية أيامنا هذه تقطن في البلدة عائلة كبيرة يطلق عليها اسم عائلة الشوبكي .
ويبين الهباهبة أن المماليك كانوا يحتكرون زراعة قصب السكـَّـر في الأغوار الشمالية القريبة من إربد ، وكانت لهم في الأغوار معاصر لقصب السكـَّـر ، وكان السُـكـَّـر الذي يستخرج من قصبها أجود أنواع السكر المصنوع في بلاد الشام ، مشيرا الى أن آثار مصنع قصب السكر الذي يعود إلى فترة حكم المعظم عيسى في العصر الأيوبي ما زال موجودا إلى يومنا هذا ، وتظهر آثار السواقي التي توصل الماء اليه من عين الماء .
ويقول الكاتب والباحث زياد أبو غنيمة ان الاردن كان يشتهر قديما بزراعة قصب السكر وانه في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي طرحت حكومة هزاع المجالي فكرة تأسيس مصنع لتكرير السكر للمساهمة في تحسين الاوضاع الإقتصادية .
ويؤكد ان الفريق الفني والاقتصادي المكلف بوضع تصور أولي لمشروع إنتاج السُـكـَّـر أوصى بالبدء بإقامة مصنع في الأغوار أو الزرقاء أو صويلح لتكرير السُـكـَّـر الأسود المستورد كخطوة أولى يتبعها إنتاج السُـكـَّـر من الشمندر السُـكـَّـري المنتج من أراضي الأغوار .
ويشير ابو غنيمة الى وثائق تبين انه في بداية الستينيات من القرن الماضي أكملت حكومة بهجت التلهوني مشروع دراسة جدوى تأسيس صناعة لإنتاج السُـكـَّـر في المملكة باعتماد زراعة الشمندر السكري ، ولغاية دراسة الجدوى تمت زراعة تجريبية للشمندر على فترتين في أراضي الأغوار وفي الأراضي المرتفعة ( الشفا ) في منطقة إربد .
واوضح ان التوصية جاءت بإقامة مصنع لإنتاج السُـكـَّـر من الشمندر في منطقة دير علا ، متزامنة مع صدور تقرير منظمة الأغذية والزراعة العالمية ( الفاو ) الذي تبنى اعتماد سياسة عدم قصر الزراعة في أراضي الأغوار على الفواكه والخضروات ورشـَّـح الشمندر السُـكـَّـري كصنف جديد لتحقيق سياسة التنويع في الأنماط الزراعية فيها .
ويدعو ابو غنيمة إلى العودة إلى نتائج الدراسة ليتم الاستعانة بها وتنفيذها خاصة أنها تحمل في طياتها جدوى في تحسين الأوضاع الاقتصادية ، وتذهب الدراسة إلى ان صناعة السُـكـَّـر كانت قائمة في شمال المملكة وجنوبها .
ويؤكد مستشار المحاصيل الحقلية للمركز الوطني للبحوث الزراعية المهندس حسين صالح ان الشمندر كان يزرع في المملكة ، ويدل على ذلك وجود معصرة ما زالت آثارها موجودة لغاية الان في منطقة دير علا في الغور الأوسط ، مشيرا إلى أن زراعتها توقفت منذ عصور .
ويقول انه بعد تاسيس المملكة اقتصرت زراعة الشمندر على مساحات محدودة جدا عند بعض المزارعين المتعاقدين مع بعض المؤسسات مثل الفنادق لاستخدامها ، او لتوريدها إلى السوق المحلية بشكل محدود .
ويبين أن مادة الشمندر تحتاج الى كميات كبيرة من الماء العذب تتحدد كميتها بين 600 -800 متر مكعب من الماء للدونم الواحد في الموسم الزراعي ، وفي المناطق الصحراوية تصل الى مئة متر مكعب ، لافتا الى ان ارتفاع الحرارة التي تزيد عن 30 درجة مئوية يؤثر على نسبة السكر في الشمندر في موعد الحصاد ، حيث تتحول مادة الجلكوز الى سكروز يصعب استغلاله للسكر .
ويوضح ان توريد الشمندر إلى المصانع يجب أن يتم خلال 48 ساعة بعد عملية قلعه من الأرض ، ويتناقص كلما تأخر التوريد بحيث تصل نسبة السكر لأقل من خمسين بالمئة بعد أسبوع من الحصاد ، ويتحول الى شمندر علف.
ويبين المهندس صالح أن من أهم أسباب عدم زراعة الشمندر ارتفاع اثمان بذورها التي تصل بعض أصنافها او السلالات الجيدة منها إلى مئة دولار , وان انتاجه موسمي ، الامر الذي يجعل زراعته غير مجدية لتعطل الارض لفترات طويلة ، كما تزيد التكلفة على المزارع الذي يبحث عن الانتاج السريع والمربح ، اضافة الى ان زراعته تحتاج الى مساحات كبيرة مما يقلل التكلفة .
لكنه يرى ان تفتيت المساحات المخصصة للزراعة في الوقت الحاضر يقف حائلا امام زراعة الشمندر في المملكة .بترا

التاريخ : 10/13/2010 1:18:21 PM
.
أقراء المزيد .. Résuméabuiyad

برقش .. من أجمل المغارات الجيولوجية في العالم

برقش .. من أجمل المغارات الجيولوجية في العالم


البرق - جمال خليفة - برقش .. منطقة جميلة بريفها وبيئتها البكر ، وغاباتها الغنّاء ، وجبالها الشاهقة ، وأثارها العريقة ، وبساتينها ، وأوديتها الوافرة المياه والظلال.

وسميت برقش نسبة الى أحد الملوك المسمى بلقادش ، كان له قصر على ذروة برقش ولا تزال معالمه وأركانه بارزة على قمة رأس برقش.

تقع بلدية برقش في الجهة الشمالية الغربية من المملكة وهي تابعة إداريا للواء الكورة ، أحد ألوية محافظة اربد ، حيث تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المحافظة.

وفي العام 2000 ، واستجابة للرغبة الملكية السامية "على اثر زيارة جلالته للمنطقة" فقد تمت المباشرة بتجهيزمحمية جديدة للسياحة البيئية ، وتم احضار مجموعة من الغزلان الحوامل من ألمانيا واستراليا ، اضافة الى الايل الاسمر من تركيا وذلك لضمان توالدها وتكاثرها هنا لإعادة توطينها في المنطقة بعد انقراضها منها. كما تم تجهيز مسيجات خاصة "الشبك الازرق" للطيور التي كانت تعيش في هذه المنطقة مثل الفزنت والحجل والحبش والطاووس وغيرها.

معالم سياحية

تضم بلدية برقش الكثير من المعالم السياحية والأثرية والدينية والتي تميز منطقة برقش ..واهمها:

غابات برقش

تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من لواء الكورة ، وإلى الجنوب من محمية برقش للأحياء البرية ، ولهذه الغابات مزايا بيئية تتمثل في وجود قمة لهذه الغابة تعرف بـ (رأس برقش) الذي يرتفع حوالي 875 مترا فوق مستوى سطح البحر. وهذه القمة تطل على مشارف فلسطين ، جنين والقدس وبيسان ونابلس ، ومشرفة على سهول حوران والجولان وجبل الشيخ وقمم جبال عجلون والسلط.

وتضم هذه الغابات أشجارا حرجية تقدر بحوالي مليوني شجرة قديمة من السنديان والبلوط والبطم والزعرور والكثير من الأزهار البرية والأعشاب الطبية.

بينما يقدر عمر الجبل بأكثر من مائة مليون عام وهي الحقبة التي تعود الى العصر الكريتاسي الاعلى "الطباشيري" حسب الدراسات المعمقة. جيولوجية الجبل تتشكل من اربعة تكوينات رئيسية تتعاقب فيها طبقات الصخور الجيرية ، والصوانية ، والجيرية المختلطة بالصوانية ، وتكسوها طبقات من صخور العصر الثلاثي والحديث... كما تحيط بالجبل طبيعة مشكلة من قمم عديدة لجبال وهضاب اقل ارتفاعا ، اضافة الى بعض المناطق السهلية المنتشرة فيما بينها ، حيث تنتشر الاشجار الحرجية والمثمرة والتي يقدر عددها بمئات الآلاف الامر الذي ادى الى انشاء محمية زوبيا والتي تقع الى القرب من جبل برقش العظيم والتي اسستها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عام 1988 وعلى مساحة تبلغ سبعة كيلو مترات.

محمية برقش للأحياء البرية :

تبلغ مساحة المحمية عشرين الف دونم ، وهي متصلة بغابات عجلون ، وتتميز بالمناخ المعتدل صيفا لكثرة أشجارها ، ويعيش فيها انواع من الغزلان ، البرية والأيل الأسمر والخاروف الجبلي ويبلغ عددها حوالي 500 غزال ، بالاضافة الى انواع من الطيور البرية الجميلة منها: فزنت ، ومن انواعه (المذهب والاوروبي والبلدي) ، الحجل ، الحبش ، الطاووس ، ويزيد عددها عن اربعة آلاف طير .

تمتاز المحمية بتنوع حيوي وهي تضم عددا من الأشجار البرية بالاضافة إلى :

200 نوع من النباتات والإزهار البرية (شقائق النعمان ، الدحنون ، الزعمطوط ، اللوف ، الحميض ، الصفير ، السوسنة السوداء ، الأقحوان ، وغيرها). 30

نوعا من النباتات الطبية (الجعدة ، رجل الحمامة ، القدحة ، الختمية ، القرصعنة ، العنصل ، وغيرها).

8 أنواع من المفترسات (الذئب ، الضبع ، القط البري ، الثعلب الأحمر ، السمور ، الغريري ، الواوي ، الفساية).

4 أنواع من القوارض (فأر الحقل ، السنجاب الفارسي ، النيص ، الخلند). 16

نوعا من الزواحف (السلحفاء الاغريقية ، الأفعى الفلسطينية ، السحلية الخضراء وغيرها). 40

نوعا من الطيور(الصقرالحوام ، عقاب الحيات ، الحجل ، الهدهد ، البلبل وغيرها).

مغارة برقش

وسط غابات برقش ، 80 كم شمال عمان المنتشرة على مساحة 20 ألف دونم تقع مغارة (الظهر) برقش على مسافة 30 كيلو مترا الى الغرب من اربد ، وهي تكوين جيولوجي طبيعي يعود للعصر الاكرياتيسي 35 - 40 مليون سنة ، وبالتالي فإن العمر المقدر لها هو 40 مليون سنة وتتكون من عدة مغارات ودهاليز متصلة ببعضها البعض وتقدر مساحتها بـ4 - 5 دونمات ، وقد تختلف هذه الارقام لاحقا تبعا لاكتشاف المزيد فيها. وتعد المغارة من اجمل المغارات الجيولوجية في العالم وتضاهي بجمالها وشكلها مغارة جعيتا في لبنان.

وتقع المغارة دون مستوى سطح الارض ما بين 20 الى 30 مترا ضمن تكوين صخري سماكته 50 - 60 مترا ويتراوح ارتفاعها من المتر الى العشرين مترا ، وتبعد عن الشارع العام حوالي 150 مترا.

وتشكل المغارة معلما سياحيا بارزا بما تحتويه من مخاريط من الصواعد في أرضيتها ومخاريط النوازل والهوابط المدلاة من سقفها بلونها القرمزي ، اضافة الى لوحات جدارية طبيعية متدرجة في الالوان والاطاريف ذات جمال طبيعي نادر تشكلت في دهاليزها التي يزيد طول بعضها عن المائة متر عبر ملايين السنين.

وتشكلت الصواعد والنوازل في صور اعمدة كلسية يصل طول بعضها الى 170 سنتمترا في حين ما يزال بعضها في طور التشكيل. وتتدلى النوازل التي تلتصق بالسقف بطريقة رائعة وبالوان وردية تشبه تماما صخور خزنة البتراء الاثرية.

واكتشفت المغارة في العام 1995 ، وتحتوي على سراديب ضيقة يمر منها جسم الانسان بصعوبة. وكان الدخول اليها يقتضي الزحف لمسافة 3 امتار عبر "عنق" صخري لا يتجاوز قطره نصف متر قبل ان يتم في العام 2003 توسعته وتكسيره بحيث اصبح بالامكان الدخول اليها وقوفا بقامة منتصبة ، وكان هذا العنق يشكل حائلا طبيعيا وقف دون دخول الناس اليها ما أسهم في الحفاظ عليها ، وحال دون إستخدام البشر لها مسكنا في القدم حيث لم يعثر بداخل المغارة على ما يشير الى ان أحدا سكنها.

ويسود الظلام الدامس اجواء المغارة فيما تتواجد بقع صغيرة من الماء هنا وهناك احداها تعود اصلا لما كانت عين ماء صغيرة.

وتتصف المغارة بالبرودة صيفا والدفء شتاء ، بحرارة معدلها 18 درجة مئوية ، فيما تفيد اجواؤها المنعشة المصابين بالازمة التنفسية.

وتتميز المغارة بتشكيلاتها الصخرية والتي تكونت عبر ملايين السنين بألوان متعددة اضفتها المعادن الذائبة في المياه التي تسربت عبر الشقوق مسببة تآكل وذوبان الصخور الجيرية ومن ثم تبخرها مكونة الصواعد stalagmite والهوابط stalactite والتي يحتاج كل سم منها الى ما يتراوح ما بين 200 الى 300 سنة ليتكون قطرة قطرة.

مخطط للمغارة

وقد تم وضع مخطط كامل لدهاليز وممرات وباحات المغارة ، ويشير المخطط الى بعض المواقع في المغارة مثل ما اطلق عليه المعبر برقش ويقع الى الجهة الشمالية من المغارة و"قاعة الملكة" والتي تعتبر القاعة الاكبر والاوسع داخلها والمزدانة بما يسمى بالصواعد والهوابط ذات الاشكال الهندسية المتنوعة والبديعة والتي منها الاسطواني المتدرج والذي يبلغ قطر قاعدته حوالي المتر ليتدرج الى الاعلى ضيق قطري ليصل الى بضعة سنتمترات معطيا زخارف طولية على هيئة اعمدة بينها فرزات تشابه شكل برج "بيزا" في ايطاليا واخرى هوابط لها اشكال صفائحية او رقائقية مشابهة لاوراق شجر الموز ، وهي ميزة عالمية لا تتوفر الا في كهوف ومغائر قليلة في العالم.

والى الجنوب من قاعة الملكة يتوسط المغارة كهف اطلق عليه كهف "السمر" والذي يفصله عن القاعة المجاورة ممر ضيق مؤديا الى فناء فسيح ، وفي النهاية الجنوبية للمغارة يوجد "كهف الوطواط" وسمي بذلك لكثرة تواجد الخفافيش فيه ، والى جانبه يوجد "كهف النبعة" حيث تتدفق المياه الجوفية التي تغذي "عين زوبيا" الواقعة خارج المغارة. وقد أسهمت المياه الجوفية المشبعة بالاكاسيد بتلوين جوانب المغارة والصواعد والهوابط داخلها.

إهمال وتخريب

بالرغم من ان مغارة برقش هي المغارة الطبيعية الوحيدة المميزة في الاردن التي تحوي صواعد وهوابط يمكن استغلالها عالميا وبما لا يقل عن مستوى نظيراتها (كمغارة جعيتا) إلا ان الاهمال لا زال يلفها ، ناهيك عن اعمال العبث البشري المتعمد من قبل بعض الزائرين .

المغارة بأمس الحاجة للمحافظة على شواهدها الجيولوجية وذلك عن طريق اعتمادها كمحمية طبيعية ، ووضعها على خريطة السياحة الجيولوجية والبيئية في الاردن ، وتسويقها محليا وعالميا كمحطة للباحثين لتشجيع سياحة العائلة ، والسياحة التعليمية (المدرسية والجامعية) ، الامر الذي يتطلب انشاء ممر من الطريق الرئيسة الى باب المغارة ، والعمل على تحسين الساحة الواقعة امام مدخلها عن طريق انشاء استراحة سياحية تقوم بتوزيع منشورات توعوية ، ومخطط يبين تضاريس المغارة من الداخل.. ولا بد من ترميم المدخل عن طريق انشاء درج يقود الى داخل المغارة ، والعمل على تنظيف ارضياتها ، وتزويدها بالبنية التحتية كالاضاءة ، والماء. الدستور

التاريخ : 10/29/2010 1:16:22 PM
أقراء المزيد .. Résuméabuiyad